شاهد بالفيديو

شاهد “بوابة جهنم” المشتعلة منذ نصف قرن بسبب “تقدير خاطئ”.. قرار رئاسي سيجعلها من التاريخ (فيديو)

أفادت وسائل إعلامية، اليوم السبت، أنّ ما تُعرف بـ “بوابة جهنم” المشتعلة منذ نصف قرن في تركمانستان، بسبب تقدير عمليّ خاطئ، ستصبح من الذكرى عقب صدور قرار رئاسي بشأن كيفية التعامل معها وإيجاد حلٍّ نهائيّ للكارثة البيئية التي تسببت بها.

“بوابة جهنم” المشتعلة منذ نصف قرن

وفي التفاصيل، تناقلت العديد من تلك الوسائل أنّ رئيس تركمانستان، قربان قولي بردي محمدوف، قد أصدر أمراً رئاسياً يقضي بإيجاد طريقةٍ لإطفاء ما يعرف بـ “بوابة الجحيم”، التي هي عبارةٌ عن حفرة كبيرة تشتعل باستمرار منذ حوالي نصف قرنٍ من الزمن في صحراء “كاراكوم” وذلك بسبب تسرّب غازٍ مسال منها.

وجاء قرار الرئيس “بردي محمدوف” خلال اجتماعٍ مع الحكومة، حيث أمر فيه نائب رئيس الوزراء، شاخيم أبراخمانوف، الذي يشغل منصب المسؤول عن مجمع النفط والغاز أيضاً، بالعمل على إطفاء النيران المشتعلة في الحفرة المذكورة.

ولفت الرئيس “بردي محمدوف” خلال الاجتماع ذاته، إلى أنّ هذا الوضع ينطوي على تأثير سيء على البيئة وصحة الأشخاص الذين يعيشون في جوار الحفرة.

اقرأ أيضاً : تركمانستان ..كوريا الشمالية الثانية على الطريقة الآسيوية

يُشار إلى أنّ هذه الحفرة المشتعلة، تُعرف باسم “بوابة جهنم” التي هي في الأساس عبارة عن منخفض يبلغ قطره حوالي 60 متراً وبعمقٍ يصل إلى 20 متراً، تتصاعد من داخله ألسنة اللهب.

الجدير ذكره، أنّه وفي العام 1971 م، نشأت هذه الحفرة المشتعلة بعد أن أقدمت السلطات المختصة على حفر بئر في هذا المكان بهدف البحث عن الغاز الطبيعي، إلا أنّ انهياراً أرضيّاً قد وقع، مما دفع علماء الجيولوجيا إلى إشعال النار في الغاز الخارج من الحفرة بشكلٍ متعمّد تقديراً منهم أن يحترق الغاز المتصاعد خلال بضعة أيام وبالتالي منع تسرّبه.

شاهد "بوابة جهنم" المشتعلة منذ نصف قرن بسبب "تقدير خاطئ".. قرار رئاسي سيجعلها من التاريخ (فيديو)
شاهد “بوابة جهنم” المشتعلة منذ نصف قرن بسبب “تقدير خاطئ”.. قرار رئاسي سيجعلها من التاريخ (فيديو)

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| الأرض تنشق وتتحول إلى حفرة ضخمة في فلوريدا تبتلع منازلاً بمحتوياتها والأشجار المحيطة بها وفرق الإنقاذ تتحرك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى