اخبار العالم

تقرير يكشف السر وراء موقف جنوب أفريقيا “المحير” حول روسيا

رغم أن جنوب أفريقيا تكرر التأكيد على حيادها تجاه الحرب الروسية ضد أوكرانيا، إلا أن بعض المراقبين يرون أن موقفها محيّر وهناك إشارات على أنها ليست محايدة على الإطلاق، بل تميل نحو موسكو.

سبب موقف جنوب أفريقيا تجاه روسيا

في تقريرٍ لها، رصدت شبكة سي إن إن الأمريكية، عدداً من مواقف جنوب أفريقيا التي تبرز رؤيتها الفعلية؛ مثل عدم التصويت لإدانة روسيا في الأمم المتحدة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة مع البحرية الروسية، بجانب مزاعم حول حمولة مزعومة لأسلحة وذخائر على متن سفينة روسية تخضع للعقوبات.

وأشار التقرير إلى أنه في وقت يتجاوز حجم التعاون التجاري والمساعدات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع جنوب أفريقيـا حجم مثل هذا التعاون بين روسيا والدولة الأفريقية، ولذلك يمثل موقف الأخيرة “لغزاً بسبب تعريضها علاقة بمثل هذا الحجم للخطر”.

وبحسب التقرير، فقد بحث مركز ” AmaBhungane” للصحافة الاستقصائية بجنوب أفريقـيا ونشطاء مناهضون للفساد عن إجابات حول هذا الموقف في منطقة نائية في صحراء كالاهاري الشاسعة.

ولفتت الشبكة إلى أن هناك منجم منغنيز ضخم وهو معدن لا غنى عنه في صناعة الحديد والصلب.

وأضافت: “هذه المناجم مربحة للغاية وتمتلك شركة التعدين « United Manganese of Kalahari» علاقات مالية قوية مع رجل الأعمال الروسي وحليف الرئيس فلاديمير بوتين البارز فيكتور فيكسلبرغ”.

كما أشارت إلى علاقات بين تبرعات من شركة أخرى لتعدين المنغنيز تحمل اسم ” Chancellor House Holdings” وبين حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيـا، حيث تم الكشف عن تبرعات ضخمة.

ووفقاً للسجلات المتاحة، فإن الحزب حصد أكبر كم من التبرعات في البلاد بنحو 2.9 مليون دولار منذ عام 2021، وذلك بإضافة الأموال المقدمة من شركتي التنقيب.

وفي بيان لشركة ” United Manganese of Kalahari”، قالت إن تبرعاتها جاءت في إطار قانوني يتماشى مع القواعد المعمول بها في جنوب أفريقـيا والتي تسمح للأفراد والمؤسسات بتقديم تبرعات بشكل شفاف للأحزاب السياسية.

ونقلت الشبكة عن كارام سينغ، المدير التنفيذي لمنظمة مراقبة الفساد ” Corruption Watch” غير الربحية، إن موقف جنوب أفريقـيا وعلاقتها مع روسيا ربما تأثر بتلك العلاقات المالية.

وأعرب عن اعتقاده بوجود مخاوف متزايدة بشأن “تأثير أموال أجنبية روسية الأصل تصل جنوب أفريقـيا”.

وتابع: “ربما يكون لذلك تأثير على كيفية اتخاذ جنوب أفريقـيا لمواقفها في سياسات معينة”.

اقرأ أيضاً: جنوب أفريقيا: بوتين لن يشارك في قمة بريكس 

جنوب أفريقيا
تقرير يكشف السر وراء موقف جنوب أفريقيا “المحير” حول روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى