اخبار العالم العربي

حماس توجه رسالة لـ نتنياهو وتكشف تفاصيل لقاء هنية برئيس مخابرات تركيا

أعلن القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، اليوم السبت، أنه حتى الآن لا توجد صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، موجهاً رسالة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيما كشف بيان تفاصيل لقاء جمع هنية برئيس المخابرات التركي.

حماس توجه رسالة لـ نتنياهو

وقال حمدان خلال مؤتمرٍ صحافي: “استلمنا مقترح الإطار العام الناتج عن مفاوضات باريس”، مضيفاً “نتواصل مع شركائنا من الفصائل في غزة لنناقش المقترحات”.

وبيّن أنه حتى الآن لا توجد صفقة وما قدم هو إطار اتفاق يتم العمل على دراسته، متابعاً “منفتحون على أي مبادرات لوقف الحرب على قطاع غزة”.

وأضاف: “نتنياهو وأركان حربه يواصلون الكذب على جمهورهم؛ فالفشل يحيط بهم من كل جانب”.

حمدان أردف: “نقول لنتنياهو إن النازية هي نموذج متواضع أمام ما يرتكبه هو وأركان دولة الاحتلال”.

وتابع: “يتكشف يوماً بعد يوم حجم الأكاذيب التي تتبناها إدارة بايدن استناداً لمصادر صهيونية”.

وحول الضربات الأمريكية على سوريا والعراق، قال القيادي في حركة حمـاس: “ندين بشدة الاعتداءات الأمريكية على الأشقاء في اليمن والعراق وسوريا”.

وزاد: “الاعتداءات الأمريكية في اليمن والعراق وسوريا تأتي في سياق حماية ظهر الاحتلال”.

وأكمل: “العدوان الأمريكي يعمق حالة عدم الاستقرار في المنطقة وينذر بتوسع الصراع”.

وفي وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، نفذت القوات الأمريكية ضربات انتقامية استهدفت أكثر من 85 موقعاً تابعاً للحرس الثوري الإيراني والميليشيات المتحالفة معه في العراق وسوريا، بعد هجوم مميت في الأردن أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة نحو 40 آخرين.

وقال بيان للقيادة الوسطى الأمريكية: “في الساعة 4:00 مساءً (بتوقيت شرق الولايات المتحدة) في 02 فبراير، شنت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) غارات جوية في العراق وسوريا ضد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وجماعات الميليشيات التابعة له”.

وأضاف: “ضربت القوات العسكرية الأمريكية أكثر من 85 هدفاً، مع العديد من الطائرات التي تشمل قاذفات بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة”.

واستطرد: “استخدمت الغارات الجوية أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه، وشملت المنشآت التي تم قصفها عمليات القيادة والسيطرة”.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: “هذا المساء وبناء على توجيهاتي نفذت القوات الأمريكية ضربات على منشآت في العراق وسوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والفصائل المتحالفة معه في مهاجمة القوات الأمريكية”.

وأوضح بايدن أن الرد الأمريكي “بدأ اليوم وسيستمر في الأوقات والأماكن التي نحددها”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لا تسعى لصراع في الشرق الأوسط أو أي مكان آخر في العالم.

لقاء هنية والمخابرات التركية

على صعيدٍ متصل، أعلنت حركة حماس، مساء السبت، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بحث مع رئيس المخابرات التركية إبراهيم قالن، تفاصيل صفقة متوقعة لتبادل الأسرى والمحتجزين مع إسرائيل.

وقالت في بيان إن الجانبين ناقشا تطورات الأوضاع في قطاع غزة وسبل وقف إطلاق النار وإنهاء الحصار، وإدخال المساعدات والاحتياجات الإنسانية لسكان القطاع، وفقاً لوكالة أنباء العالم العربي.

وأضافت أنه جرى التأكيد خلال اللقاء على أن “إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس هي أساس الاستقرار في المنطقة”.

بدورها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية في وقت سابق اليوم أن وزيراً إسرائيلياً، لم تكشف هويته، نفى قرب التوصل لاتفاق نهائي مع حركة حماس حول صفقة لتبادل المحتجزين والأسرى.

حماس
حماس توجه رسالة لـ نتنياهو وتكشف تفاصيل لقاء هنية برئيس مخابرات تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى