اخبار العالم

تحركات داخل لبنان وأمريكا تدخل على خط قضية التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

تزامناً مع الذكرى السنوية، علّقت وزارة الخارجية الأمريكية على قضية انفجار مرفأ بيروت وعدم تحقيق تقدم يذكر في ملف التحقيقات.

 

تحرك في لبنان وتعليق أمريكي 

 

ورأت وزارة الخارجية الأمريكية أن عدم إحراز تقدم في ملف تحقيق انفجار مرفأ بيروت غير مقبول. وأضافت في بيان الجمعة، أن لبنان بحاجة إلى إصلاح قضائي واحترام لسيادة القانون.

 

وجاء تزامناً مع مناقشة جمعيات حقوقية وقانونية محلية ودولية عاملة على الملف في جلسة عامة أقيمت أمام مرفأ بيروت اليوم القضية الشائكة، اصطحبها انطلاق تحركات شعبية تزامناً للذكرى السنوية للفاجعة.

 

وكان قد أقدم عدد من الناشطين على اقتحام قصر العدل في بيروت، حيث قاموا بطبع صور المسؤولين المتهمين بملف التفجير على أرض قصر العدل وذلك تذكيرا للجهات المسؤولة بضرورة متابعة التحقيقات.

 

يذكر أن التحقيق في الانفجار الذي أودى بحياة أكثر من 220 ضحية وآلاف الجرحى، معلق نتيجة المماطلة وتقاذف كرة المسؤولية بين القوى السياسية.

 

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أنه في يناير الماضي، حاول المحقق العدلي في الانفجار القاضي طارق البيطار استئناف تحقيقاته التي جُمّدت بسبب دعاوى رفعها تباعاً عدد من المدعى عليهم ضده، غير أن هؤلاء أنفسهم استطاعوا بالتعاون مع أركان في السلطة فك يده مجدداً، وبالتالي وقف التحقيقات.

 

وكانت الأحزاب السياسية في لبنان تراشقت الاتهامات بعد الانفجار وأشارت أصابع الاتهام إلى ميليشيا حزب الله بالوقوف وراءه تخزين المادة المنفجرة في المرفأ إضافة إلى سكوت مسؤولين أمنيين رغم معرفتهم بها.

 

تحركات داخل لبنان وأمريكا تدخل على خط قضية التحقيق في انفجار مرفأ بيروت
تحركات داخل لبنان وأمريكا تدخل على خط قضية التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى