اخبار العالم

بيان جدة الختامي حول أوكرانيا يتحدث عن أرضية مشتركة للسلام.. وكييف تعلق

أكد البيان الختامي لمحادثات جدة بشأن أوكرانيا، مساء اليوم الأحد، أن المحادثات أسهمت في بناء أرضية مشتركة للسلام، فيما قالت الرئاسة الأوكرانية إن مشاورات جدة للسلام كانت مثمرة للغاية.

– بيان جدة الختامي حول أوكرانيا

وجاء في البيان الختامي أنه تم الاتفاق على استمرار التشاور بشأن الأزمة، والتأكيد على ضرورة الاستفادة من الآراء المقترحة.

وذكر البيان الختامي لمحادثات جدة بشأن أوكرانيا أن الاجتماع تطرق لمقترحات وآراء إيجابية.

وعقد في جدة اجتماع لمستشاري الأمن الوطني وممثلين لأكثر من أربعين دولة ومنظمة دولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، برئاسة وزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان.

وقد عبر المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لقيادة المملكة العربية السعودية للدعوة لهذا الاجتماع واستضافته.

بيان جدة الختامي حول أوكرانيا يتحدث عن أرضية مشتركة للسلام.. وكييف تعلق
بيان جدة الختامي حول أوكرانيا يتحدث عن أرضية مشتركة للسلام.. وكييف تعلق

– تعليق كييف

ومن جانبه، أكد مدير مكتب الرئيس الأوكراني الذي ترأس وفد بلاده في اجتماعات جدة، أندريه يرماك، أن المشاركين أجروا مشاورات مثمرة للغاية بشأن المبادئ الأساسية التي ينبغي أن يُبنى عليها سلام عادل ودائم، تمكن خلالها ممثلو كل بلد من التعبير عن موقفهم ورأيهم.

وقال يرماك في تصريح نشره موقع الرئاسة الأوكرانية: “عُقد الاجتماع الثاني لمستشاري الأمن القومي وممثلي وزارات خارجية الدول حول المبادئ الرئيسية لاستعادة السلام المستدام والعادل لأوكرانيا التي انطلقت في يونيو /حزيران الماضي في كوبنهاغن”.

ولفت مدير مكتب الرئيس الأوكراني إلى أن اجتماعات جدة شارك فيها “أكثر من 40 دولة، وهو ما يمثل 3 أضعاف ما جرى تمثيله في مشاورات كوبنهاغن، وهذا يدل على اهتمام العالم غير العادي بإقامة سلام مستدام وعادل”، على حد تعبيره.

ووفقاً للمسؤول الأوكراني، فإن الدول التي شاركت بشكل مباشر أو عبر الإنترنت هي: المملكة العربية السعودية، الأرجنتين، البحرين، بلغاريا، البرازيل، المملكة المتحدة، الدنمارك، إستونيا، الاتحاد الأوروبي، مصر، الهند، إسبانيا، إيطاليا، الأردن، كندا، قطر، الصين، الكويت، لاتفيا، ليتوانيا، هولندا، ألمانيا، النرويج، الإمارات، جنوب أفريقيا، بولندا، كوريا الجنوبية، رومانيا، سلوفاكيا، جزر القمر، الولايات المتحدة، تركيا، فنلندا، فرنسا، التشيك، شيلي، السويد، اليابان، والأمم المتحدة.

وتابع: “لقد أجرينا مشاورات مثمرة للغاية بشأن المبادئ الأساسية التي ينبغي أن يُبنى عليها سلام عادل ودائم، وأجرينا محادثات صادقة ومفتوحة للغاية، تمكن خلالها ممثلو كل بلد من التعبير عن موقفهم ورأيهم، كانت هناك آراء مختلفة، لكن جميع المشاركين أكدوا على التزام دولهم بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي واحترام سيادة الدول وحرمة سلامتها الإقليمية”.

وأشار إلى أن الاجتماع الذي عُقد في جدة كان “خطوة نحو التنفيذ العملي لمبادرات السلام التي اقترحتها أوكرانيا، وأتيحت لكل دولة مشاركة في المشاورات الفرصة لإظهار القيادة في الجهود العالمية من أجل السلام، وقد حدد معظمهم بالفعل دورهم في تنفيذ نقاط معينة من الصيغة”.

كما بيّن أن “الأطراف اتفقت على مواصلة العمل على مختلف المستويات التمثيلية لإحلال سلام عادل وشامل”.

ويذكر أن اجتماعات جدة جاءت استكمالاً لنقاشات حول السلام، استضافتها العاصمة الدنماركية كوبنهاغن في يونيو الماضي، بمشاركة مسؤولين كبار من أوكرانيا ودول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، ودول السعودية والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا وتركيا.

حيث اقترح خلالها الرئيس الأوكراني عقد “قمة سلام” من شأنها أن تقر مبادئ لدعم تسوية لإنهاء الحرب، من أبرزها الاستعادة الكاملة لوحدة أراضي أوكرانيا، وانسحاب القوات الروسية بشكل تام، وضمان أمن الغذاء والطاقة، والسلامة النووية، والإفراج عن جميع الأسرى.

بيان جدة الختامي حول أوكرانيا يتحدث عن أرضية مشتركة للسلام.. وكييف تعلق
بيان جدة الختامي حول أوكرانيا يتحدث عن أرضية مشتركة للسلام.. وكييف تعلق

اقرأ أيضا:

))شاهد|| ضربة صاروخية تستهدف جسر تشونهار الحيوي وتلحق الضرر بـ “بوابة القرم” 

)) مشاهد من زلزال قوي ضرب مقاطعة شاندونغ الصينية ودمر عشرات المنازل وخلف عشرات الإصابات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى