اخبار العالم

ماذا يحدث على حدود بولندا وبيلاروسيا.. مسؤول يكشف مدى إمكانية اندلاع حرب جديدة في أوروبا

كشف مسؤول بولندي رفيع المستوى أن بلاده تعتزم نشر 10 آلاف جندي على حدودها مع بيلاروسيا، وجاء ذلك في الوقت الذي يحذر فيه خبراء من احتمال نشوب حرب جديدة في أوروبا.

ماذا يحدث على حدود بولندا وبيلاروسيا؟

في مقابلة مع الإذاعة الرسمية، أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، عن نشر 10 آلاف جندي في المنطقة الحدودية.

حيث أكد أن بولندا تسعى إلى مضاعفة وجودها العسكري هناك، لتعزيز عمل قوات الشرطة وحرس الحدود، خاصةً وأن الحكومة البولندية تتهم زعيم بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، حليف روسيا، بفتح الحدود أمام المهاجرين في عملية “حرب هجينة” تهدف إلى خلق حالة من عدم الاستقرار في الغرب.

وما زاد الطين بلة هو مقاتلي فاغنر، إذ تشعر بولندا بالقلق أيضاً من وجود مقاتلي المجموعة الروسية، الذين انتشروا في بيلاروسيا بعد تمرد قصير الأمد في روسيا في يونيو الماضي.

والأسبوع الماضي، ازدادت حدة القلق وذلك عندما دخلت مروحيتان عسكريتان بيلاروسيتان المجال الجوي البولندي لفترة وجيزة، وهو أمر اعتبرته وارسو استفزازاً متعمداً.

وفي وقتٍ سابقٍ من الأسبوع الجاري، بدأت أيضاً بيلاروسيا تدريبات عسكرية بالقرب من حدودها مع بولندا وليتوانيا.

– مخاوف من اندلاع حرب محتملة مع الناتو

وفي هذا الصدد، نقلت قناة “سكاي نيوز عربية” عن الدبلوماسي البولندي السابق فيتولد يوراش، قوله: لا يمكن لفاغنر أن تقدم على أي خطوة، لأن روسيا غير قادرة على خوض حرب مع الناتو.

كما قال الدبلوماسي البولندي السابق: إن أي هجوم على بولندا أو ليتوانيا، سيعني حرباً مع حلف شمال الأطلسي.

وأوضح أن الاستفزازات محتملة، خاصةً وأن هناك انتخابات قادمة في بولندا، وقد يراهن الروس على خلق بلبلة في دولة مجاورة كبولندا، ولكن، ليس هناك أي مخاطر لتصعيد كبير، مؤكداً أن بولندا لم تبدأ أي حرب، لكن روسيا فعلت.

– فجوة سوالكي.. قد تكون البداية

كشفت باربرا يوكسون، محاضرة في السياسة الدولية بجامعة لانكستر في شمال إنجلترا، لموقع “سي إن إن” الأمريكي أنه إذا نشرت روسيا قواتها في فجوة سوالكي، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى رد فعل عسكري فوري من دول الناتو الأخرى.

وأوضحت أن الناتو سيعتبر ذلك هجوماً مباشراً على الدول الأعضاء، منوهاً أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تشير إلى أن روسيا مستعدة لتصعيد مواجهتها مع الناتو إلى حرب واسعة النطاق والمخاطرة بتصعيد نووي من كلا الجانبين.

والجدير ذكره أن فجوة سولكي (أو ممر سوالكي) تقع بين بولندا وليتوانيا، العضوتين في الناتو، وهذا الممر يشكل مصدر قلق لأنه في حال تم الاستيلاء عليه، ستعزل دول البلطيق الثلاث عن بقية الناتو.

ماذا يحدث على حدود بولندا وبيلاروسيا؟
ماذا يحدث على حدود بولندا وبيلاروسيا؟

اقرأ أيضا:

)) ألمانيا تعتقل مواطناً يعمل في الجيش بتهمة التجسس لمصلحة روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى