اخبار العالم

“مفاجأة” بحملة الانتخابات التمهيدية.. مليونير أمريكي مهاجر يقدم نفسه كـ”نسخة متطورة عن ترامب”

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الأحد، أن رجل الأعمال الأمريكي، فيفيك راماسوامي، أحدث مفاجأةً في مشهد الانتخابات التمهيدية الأمريكية، فقد حقّق صعوداً غير متوقع في سعيه للفوز بالترشيح الجمهوري، مراهناً بذلك على خطابه الحاد النبرة، ليوصله إلى أبواب البيت الأبيض، مثيراً بذلك قلق شخصيات لديها وزن سياسي في البلاد. 

– مليونير أمريكي مهاجر يحدث مفاجأة بحملة الانتخابات التمهيدية

وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، فإن راماسوامي يبلغ من العمر 38 عاماً، وجمع ثروته من مجال التكنولوجيا الحيوية، ويصف الناشطين من أجل البيئة بأنهم “طائفة دينية”، ويصل راماسوامي في رهانه إلى حد تقديم نفسه كنسخة مطوّرة عن دونالد ترامب.

حيث يقول رجل الأعمال: “أريد أن أدفع برنامجه (برنامج ترامب) أبعد من ذلك”، بالرغم من الفرق الشاسع بينهما، الذي يزيد عن 40 نقطة لصالح الرئيس السابق، البالغ من العمر 77 عاماً، والذي يتصدر استطلاعات الرأي من الجانب الجمهوري.

وبالرغم من أن راماسوامي دخيل تماماً على العمل السياسي، فإنه أحدث مفاجأة كبيرة بوصوله إلى المرتبة الثالثة في استطلاعات الرأي لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية، التي تنظم في مطلع 2024.

وأثار ذلك قلق حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، أقرب منافس لترامب، والذي يعتمد خطاباً سياسياً شبيهاً للغاية.

وميدانياً، جعل راماسوامي من محاربة ثقافة الـ”ووك” woke أو الوعي حيال الإساءات العنصرية والتمييز، المنسوبة إلى اليسار الأمريكي محورَ معركته، بل جعلها هاجساً حقيقياً، وقال: “إنّنا في وسط أزمة هويّة”، متهماً نخب البلاد ببث “سرطان ثقافي” ولا سيما حيال المسائل المتعلقة بحقوق “مجتمع الميم”.

ويحقق راماسوامي في معركته هذه نجاحاً، إذ أدرجت صحيفة “نيويورك تايمز” كتابه “Woke Inc”، الذي يطور فيه أطروحاته في هذا المجال ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة.

"مفاجأة" بحملة الانتخابات التمهيدية.. مليونير أمريكي مهاجر يقدم نفسه كـ"نسخة متطورة عن ترامب"
“مفاجأة” بحملة الانتخابات التمهيدية.. مليونير أمريكي مهاجر يقدم نفسه كـ”نسخة متطورة عن ترامب”

– أفكار مثيرة للقلق

وسط ميدان منافسة يزداد اكتظاظاً تخطّى عدد المتبارِين لتحدي الرئيس الديمقراطي جو بايدن عام 2024 عشرة مرشحين، تمكّن فيفيك راماسوامي من التمايز بفضل برنامج متشدّد.

ويدعو رجل الأعمال إلى إرجاء سن الاقتراع إلى 25 عاماً، وتسريح 90% من موظفي الاحتياطي الفيدرالي ووزارة العدل، في حين أن الحل الذي يقترحه لتنشيط النمو في الولايات المتحدة، يقضي بـ”حرق الفحم بدون أي تردّد”.

وغير أن الخبير السياسي كايل كونديك، رأى في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، أنه “على غرار كل المرشحين الآخرين، الوسيلة الوحيدة ليحظى راماسوامي بفرصة هي أن ينهار ترامب”.

وإن كان معظم المرشحين للانتخابات التمهيدية الجمهورية يتفادون انتقاد ترامب بصورة مباشرة، خشية إثارة عداء قاعدته الانتخابية، فإن راماسوامي يمضي أبعد من ذلك، إذ حضر المرشح أمام المحكمة خلال إحدى جلسات مثول ترامب، لتوجيه التهمة إليه في قضايا مرفوعة ضدّه، فدعا جميع منافسيه للتعهد بالعفو عن ترامب في حال انتخابهم.

وهذا الموقف لفت انتباه الملياردير الجمهوري، الذي قال عنه مؤخراً “إنه يتدبّر أمره جيداً”، في حين أنه معروف بتوجيهه انتقادات لاذعة إلى معارضيه ومنافسيه السياسيين.

– أصوله مهاجرة

ولد راماسوامي في ولاية أوهايو العمّالية عام 1985، لوالدين من الهندوس هاجرا من الهند، وانتسب إلى مدارس كاثوليكية، وواصل دراساته العليا في جامعة هارفارد، حيث استهوته موسيقى الراب ونصوصها الليبرتارية المنادية بالحريات الشخصية، وهو من محبي مغني الراب إمينيم.

وبعد متابعة دروس لفترة وجيزة في جامعة يال، أسس فيفيك راماسوامي شركة “رويفانت” للتقنيات الحيوية، وجمع ثروةً شخصية قدّرتها مجلة فوربس بأكثر من 600 مليون دولار.

وتخلى راماسوامي عن مقعده في مجلس إدارة الشركة، في فبراير/شباط 2023، ليكرس وقته لحملته الانتخابية التي يؤمّن بنفسه قسماً كبيراً من تمويلها، وقال: “هذه ليست مجرد حملة انتخابية، إنها حركة ثقافية لبناء حلم أمريكي جديد للجيل المقبل”.

"مفاجأة" بحملة الانتخابات التمهيدية.. مليونير أمريكي مهاجر يقدم نفسه كـ"نسخة متطورة عن ترامب"
“مفاجأة” بحملة الانتخابات التمهيدية.. مليونير أمريكي مهاجر يقدم نفسه كـ”نسخة متطورة عن ترامب”

اقرأ أيضا:

))بالفيديو|| مشاهد لانتشار أحدث الآليات العسكرية في شوارع بولندا ليلاً.. خطوة عسكرية بمشاركة الناتو و”رسالة” لروسيا

)) تظاهرات الأهالي في أستراليا احتجاجا على تدريس المثلية الجنسية لصغارهم بالمدارس -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى