اخبار العالم

لأول مرّة منذ سنوات.. اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بالأردن فما هدفه؟

كشفت وسائل إعلام أردنية، أن مدينة العقبة بضدد أن تحتضن اجتماعاً تاريخياً بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لأول مرّة منذ سنوات بجهود أردنية أمريكية مصرية. 

 

اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بالأردن 

 

وذكرت صحيفة “الغد” الأردنية أن الاجتماع يأتي “استكمالاً للجهود المكثفة التي يقوم بها الأردن بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وبقية الأطراف لوقف الإجراءات الأحادية والتصعيد الأمني الذي يهدد بتفجر دوامات كبيرة من العنف، إضافة إلى إجراءات أمنية واقتصادية تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني”. 

 

بينما نقلت وسائل إعلام عن مصدر أردني قوله: إن اللقاء الفلسطيني الإسرائيلي، وهو الأول من نوعه منذ عدة سنوات، يهدف للتوصل إلى اتفاق أمني بين الطرفين يقضي بإنهاء حالة التوتر قبيل شهر رمضان.

 

وأوضح المصدر أن جدول أعمال الاجتماع سينطلق من الاتفاق على وقف أي إجراءات أحادية  للمساعدة على إعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات السياسية. 

 

شروط فلسطينية 

 

وبالرغم من أن السُلطة الفلسطينية هددت بالانسحاب من الاجتماع بعد مقتل 11 فلسطينياً على يد قوات إسرائيلية وإصابة العشرات في اقتحام بالضفة الغربية المحتلة، إلا أنّ الاجتماع سيعقد يوم غدٍ الأحد.

 

وقالت المصادر إن السلطة الفلسطينية اشترطت لحضور الاجتماع الحصولَ على تأكيدات وضمانات من الولايات المتحدة وإسرائيل بإيقاف جميع الإجراءات الأحادية الجانب من إسرائيل، ومنها الاقتحامات وهدم المنازل وبناء المستوطنات.

 

وتحاول مصر والأردن وأمريكا نزع التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل شهر رمضان، خوفاً من أي مواجهات قد تتطور إلى عسكرية كما حصل قبل عامين.

لأول مرّة منذ سنوات.. اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بالأردن فما هدفه؟
لأول مرّة منذ سنوات.. اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بالأردن فما هدفه؟

اقرأ أيضاً || تحرك مصري في قناة السويس يثير قلق إسرائيل و”جني ثماره” خلال 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى