اخبار العالم

صحيفة أمريكية تتحدث عن خطة الصين لمنافسة أكبر تكتل اقتصادي بالعالم

كشفت صحيفة فاينانشيال تايمز، عن الخطة التي تحاول الصين تطبيقها لمنافسة مجموعة السبع الكبار، حيث يبدو أنها تعمل على إنشاء تكتل مشابه.

 

خطة الصين لمنافسة مجموعة السبع

 

وقالت الصحيفة إن الصين تحث كتلة بريكس للأسواق الناشئة لتصبح منافساً لمجموعة السبع، التي تضم الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا وبريطانيا.

 

ويجتمع قادة بريكست من جميع أنحاء العالم النامي لمناقشة أكبر توسع للمنتدى منذ أكثر من عقد.

 

ودعا رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة إلى قمة في جوهانسبرغ اعتباراً من الأربعاء، حيث يمكن دعوة عدة دول للانضمام إلى الكتلة المكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، حسبما قال العديد من المسؤولين المطلعين على المحادثات.

 

وتتصاعد التوترات حول ما إذا كان ينبغي أن تكون بريكس نادياً غير منحاز للمصالح الاقتصادية للدول النامية، أو قوة سياسية تتحدى الغرب علنا، حسبما قال أشخاص مطلعون على مواقف الهند والصين للصحيفة.

 

العديد من الدول ترغب بالانضمام

 

وقال مسؤولون من جنوب أفريقيا إن هنالك 23 دولة مهتمة بالانضمام. بينما قال مسؤول صيني رفض الكشف عن هويته “إذا وسعنا بريكس لتمثل جزءاً مماثلاً من الناتج المحلي الإجمالي العالمي لمجموعة السبع، فإن صوتنا الجماعي في العالم سيزداد قوة”.

 

ومع ذلك، من المرجح أن تنظر العواصم الغربية إلى الإضافات المحتملة لإيران وبيلاروسيا وفنزويلا على أنها خطوة لاحتضان حلفاء روسيا والصين.

 

وتتنافس الأرجنتين والسعودية وإندونيسيا لتكون أول أعضاء جدد منذ دعوة جنوب أفريقيا إلى المجموعة الأصلية التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين في عام 2010.

 

ووفقاً للصحيفة فإن المجتمعين سيناقشون اعتماد عملاتهم المحلية في التجارة بينهم بشكل أوسع، وعضوية بنك التنمية الذي تديره المجموعة.

 

صحيفة أمريكية تتحدث عن خطة الصين لمنافسة أكبر تكتل اقتصادي بالعالم
صحيفة أمريكية تتحدث عن خطة الصين لمنافسة أكبر تكتل اقتصادي بالعالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى