اخبار العالم

تقرير: بايدن يفكر بلقاء ولي العهد السعودي للحديث عن صفقة ضخمة

أفاد موقع “أكسيوس”، اليوم الاثنين، نقلاً عن 4 مصادر بأن الرئيس الأمريكى، جو بايدن، يدرس الاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين الشهر المُقبل في نيودلهي.

تقرير بايدن يفكر بلقاء ولي العهد السعودي للحديث عن صفقة ضخمة

وحسب “أكسيوس“، فإن عقد مثل هذا الاجتماع قد يعطي دفعة للمحادثات التي يجريها البيت الأبيض مع الحكومة السعودية حول اتفاق يتضمن منح ضمانات أمريكية للرياض بالإضافة إلى عقد اتفاقية لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

واعتبر المصدر أن توقيع مثل هذه الاتفاقية من شأنه أن يكون “اختراقاً تاريخياً” في السلام في الشرق الأوسط.

ومع ذلك “من المحتمل أن يضطر الرئيس بايدن إلى تمرير أجزاء منها على الأقل عبر الكونغرس، نظراً لأن العديد من الديمقراطيين يتبنون وجهات نظر انتقادية للغاية لبن سلمان”، بسبب حقوق الإنسان ومقتل الكاتب جمال خاشقجي.

وقال مسؤولون أمريكيون في وقت سابق لـ Axios، إن الإدارة الأمريكية تريد محاولة استكمال مساعيها الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية قبل أن تستهلك حملة الانتخابات الرئاسية أجندة بايدن.

وذكر الموقع أنه لا تزال هناك العديد من القضايا العالقة، بما في ذلك معاهدة دفاع محتملة بين واشنطن والرياض، فضلاً عن دعم أمريكي محتمل لبرنامج نووي مدني يتضمن تخصيب اليورانيوم على أراضي المملكة.

وقال مصدر مطلع على القضية، إن المسؤولين الأمريكيين والسعوديين يناقشون إمكانية عقد اجتماع بين بايدن وولي العهد السعودي خلال قمة مجموعة العشرين، إلا أنه لم يتم الانتهاء بعد من ترتيباته.

يُذكر أنّ آخر لقاء جمع الرئيس بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، العام الماضي بقصر السلام في جدة انتهي بـ “قبضة اليد”، في حين صافح الملك سلمان بيده الكاملة.

اقرأ أيضاً.. الولايات المتحدة توجه تحذيراً لمواطنيها في بيلاروسيا.. وتدعوهم لمغادرتها فوراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى