منوع

عالم أزهري يحذّر البشرية بعد العواصف الشديدة في مكة.. والسعودية تعلّق

بعد تعرض مكة المكرمة لعاصفة قوية، أدت إلى صعوبة تواجد بعض المعتمرين بالحرم، حسب ما ظهر في الفيديوهات المتداولة، اعتبر البعض أن تلك المشاهد من علامات الساعة، كما حذّر عالم أزهري البشرية، معتبراً أن العاصفة إنذار لترك المعاصي، فيما قال آخرون: إن هذا الكلام لا أساس له من الصحة، كل هذا الجدل المثار دفع السعودية للتعليق.

– عالم أزهري يحذّر البشرية

وفقاً لموقع “القاهرة24” فقد قال الشيخ محمد حماد، أحد علماء الأزهر الشريف: إن الله قال في كتابه الكريم: هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ (12) وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (13).

وأضاف العالم الأزهري: أن الرعد والبرق من آيات الله سبحانه وتعالى، يرسلهما الله كإنذار للبشر على ما يرتكبونه من معاصي ومخالفات ليرجعوا عنها، ولا يتمادوا فيما يفعلونه، ومن ثم على الإنسان أن يتعظ ويرجع عما يفعل، لا سيما عند رؤية تلك الآيات.

وأوضح العالم الأزهري أن ما حدث بالسعودية من صاعقة أو عاصفة ووقع على إثرها أشجار أو هواء شديد وما حدث لبرج الساعة لا يعد علامة من علامات الساعة كما يدعي البعض، ولكنها إنذار للبشر على ما يرتكبونه من معاصي ومخالفات.

وأظهرت فيديوهات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليوميين الماضيين، مشهداً مرعباً لصاعقة تضرب برج الساعة الشهير في مدينة مكة المكرمة ليظهر خط برق يضيء بقوة بين السماء وسارية البرج.

– تعليق السعودية

وتعليقاً على ما تم تداوله، أكد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد في السعودية، حسين القحطاني، اليوم الخميس، أنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن عدم حدوث أمطار في مكة المكرمة منذ 60 عاما كتلك التي هطلت الثلاثاء الماضي .

وقال القحطاني في منشور عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقاً): “ما يتداول أن أمطار مكة المكرمة الثلاثاء الماضي 22 أغسطس 2023 لم تحدث منذ 60 عاماً، معلومات غير دقيقة”.

https://twitter.com/spokespncm/status/1694684516101566707?s=20

وتابع: أنها تفتقر إلى مرجعية البيانات المناخية التي تمثل سجلاً تاريخياً للحالات الجوية السعودية.

وأشار إلى أن مكة سبق وأن سجلت حالات مطرية ورياحاً نشطة في المعدل نفسه خلال الأعوام العشرة الماضية.

وأمس الأربعاء، صرح أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم في السعودية، أن الحالة الجوية والعواصف والأمطار الرعدية التي شهدتها مكة المكرمة الثلاثاء الماضي، من أقوى الحالات الجوية وأعنفها.

https://twitter.com/ALMISNID/status/1694212360959828235?s=20

من جانبه، قال المسند خلال مداخلات مع وسائل إعلام سعودية: إن الحالة الجوية العنيفة التي شهدتها مكة الثلاثاء الماضي، تتكرر عادة في شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام، ولكن من غير العادي لهذه الحالة الجوية، فإنها من الأعنف خلال الـ 60 سنة الماضية.

والجدير ذكره أن السعودية تعرضت إلى موجة من الطقس السيئ على مدار الأيام الماضية، إذ تأثرت المرتفعات الجنوبية الغربية بعاصفة شديدة، نتج عنها هطول أمطار متفاوتة الغزارة.

وأبانت مقاطع الفيديو الرياح وهي تقتلع اللوحات الإعلانية في شوارع مكة المكرمة، والسيول تداهم أحياء المدينة.

كما وثق فيديو شدة عصف الرياح في سحابة مكة، فيما أظهر مقطع آخر عصفا رعديا قويا وغزيرا في مشعر عرفات.

عالم أزهري يحذّر البشرية بعد العواصف الشديدة في مكة.. والسعودية تعلّق
عالم أزهري يحذّر البشرية بعد العواصف الشديدة في مكة.. والسعودية تعلّق

اقرأ أيضا:

))شاهد|| من أمام مكة المكرمة.. بوغبا ينشر صوراً له بعد أنباء اقتراب انتقاله إلى الدوري السعودي

))أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية: ينصح الزوجات ويكشف عن أقرب طريق لقلب الزوج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى