اخبار العالم

أستراليا والفلبين بدعم أمريكي تتدربان على استعادة جزيرة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي

أجرت قوات من أستراليا والفلبين تدريبات عسكرية بدعم من البحرية الأمريكية، اليوم الجمعة، في محاكاة استعادة جزيرة في بحر الصين الجنوبي.

 

تدريبات لقوات من أستراليا والفلبين

 

وفي مناورة عسكرية كبيرة جرت على الساحل الشمالي الغربي للفلبين المواجه لبحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، بدأت قوات الدول الثلاث المناورة العسكرية.

 

وشاهد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور ووزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس عمليات الإنزال الوهمية على الشاطئ والهجمات وإدخال مروحيات للقوات العسكرية في قاعدة بحرية فلبينية بمشاركة 1200 جندي أسترالي و560 فلبينيا و120 من مشاة البحرية الأميركية.

 

ورغم خلاف الدول الثلاث مع الصين وخصوصًا بهذه المنطقة المتنازع عليها، إلا أن الجيش الفلبيني قال إن بكين ليست هدفاً وهمياً للتدريبات القتالية، التي كانت الأكبر حتى الآن بين أستراليا والفلبين.

 

رسالة للصين

 

وقال الرئيس ماركوس في مؤتمر صحافي بعد التدريبات القتالية: “إنه جانب مهم لكيفية استعدادنا لأي احتمال، خاصةً بالنظر إلى أن هناك الكثير من الأحداث التي تشهد على تقلب المنطقة”.

 

من جهته صرح وزير الدفاع مارلز في مؤتمر صحافي منفصل مع نظيره الفلبيني غيلبرتو تيودورو جونيور، إن التدريبات العسكرية تهدف إلى تعزيز حكم القانون والسلام في المنطقة.

 

وقال مارليس: “الرسالة التي نريد أن ننقلها إلى المنطقة والعالم من هذا النوع من التمارين هي أننا دولتان ملتزمتان بالنظام العالمي القائم على القواعد”.

 

وأبدى الجانبان دعمهما لحكم أصدرته محكمة تحكيم في لاهاي عام 2016 بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والذي أبطل إلى حد كبير مطالبة الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً وأيد سيطرة الفلبين على الموارد في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يبلغ طولها 200 ميل بحري.

 

أستراليا والفلبين بدعم أمريكي تتدربان على استعادة جزيرة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي
أستراليا والفلبين بدعم أمريكي تتدربان على استعادة جزيرة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى