اخبار العالم

تقرير أمريكي يتحدث عن مرشح بوتين لزعامة فاغنر بعد بريغوجين

ما تزال قضية مقتل قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين، تلقي بظلالها على الأحداث في روسيا والعالم، بالوقت الذي تحدثت تقارير عن الزعيم الجديد للجماعة المسلحة التي كانت ذراعاً روسيا فيها شبكة معقدة من الجماعات والشركات الاقتصادية والعسكرية.

 

مرشح بوتين لزعامة فاغنر

 

وفي تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية،  تحدثت أن روسيا كانت تخطط بالفعل لمستقبل هؤلاء المرتزقة في مرحلة “ما بعد بريغوجين”.

 

وذكرت الصحيفة أن “الكرملين ومرتزقة فاغنر والمجموعات العسكرية الخاصة، يتنافسون من أجل السيطرة على إمبراطورية عالمية مربحة، لكنها غامضة”.

 

ونصب بريغوجين نفسه على أنه “زعيم فاغنر الذي لا يمكن استبداله، وسط شبكة معقدة من المرتزقة، وشركات التعدين، والمستشارين السياسيين، ونشطاء التضليل”، بحسب الصحيفة ذاتها. 

 

كما بنى علاقات مع حكومات أفريقية، مما سمح لمجموعة المرتزقة بـ”خدمة مصالح موسكو في جميع أنحاء القارة، وغالبا ما يكون ذلك تحت تهديد السلاح”.

 

وحسب الصحيفة ظهرت إحدى الشخصيات الرفيعة في “فاغنر”، كمنافس محتمل لبريغوجين قبل تحطم الطائرة التي كانت تقله.

 

ويُعتقد أن أندريه تروشيف، وهو مقدم سابق في وزارة الشؤون الداخلية الروسية، كان “جهة الاتصال الرئيسية بين بريغوجين ووزارة الدفاع”، خلال الحرب في أوكرانيا. 

 

وكانت “فاغنر” تقاتل مع الجيش الروسي في حرب أوكرانيا، لا سيما في باخموت، المدينة التي كانت مسرحا لأعنف المعارك الدائرة شرقي البلاد.

 

قريب من بوتين وبريغوجين

 

وبحسب “واشنطن بوست”، فإن تروشيف يعد أحد الشخصيات العامة القليلة في “فاغنر”، التي “لم تكن مدرجة في قائمة ركاب الطائرة” التي سقطت شمال غربي موسكو، الأربعاء، وأدوت بحياة بريغوجين.

 

ويعد تروشيف من المقاتلين المخضرمين في القوات الروسية وشارك في حروب روسيا في أفغانستان والشيشان، وهو يتحدر من مدينة سان بطرسبرغ، مسقط رأس بوتين، والتقطت له عدة صور برفقة الرئيس.

 

وصف الاتحاد الأوروبي في وثيقة صادرة عام 2021 تروشيف بأنه “المدير التنفيذي” لمجموعة فاغنر وأحد الأعضاء المؤسسين لها.

 

وقال الاتحاد الأوروبي في حينها إن “أندريه تروشيف متورط بشكل مباشر في العمليات العسكرية لمجموعة فاغنر في سوريا”.

 

وبعد التمرد الفاشل لفاغنر في روسيا اجتمع بوتين مع قادة الجماعة، ووفقاً لمراسل صحيفة “كوميرسانت” المحلية، فقد “عرض بوتين على أعضاء فاغنر فرصة توقيع عقود مع الجيش النظامي، ومواصلة القتال تحت قيادة قائد يُدعى (سيدوي)”، وهو لقب ينادى به تروشيف.

 

تقرير أمريكي يتحدث عن مرشح بوتين لزعامة فاغنر بعد بريغوجين
تقرير أمريكي يتحدث عن مرشح بوتين لزعامة فاغنر بعد بريغوجين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى