منوع

من هي خير أمة أخرجت للناس؟.. رجل الأعمال نجيب ساويرس يثير الجدل بإجابته

أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس جدلاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعليق كتبه في رد على سؤال “ما هي خير أمة أخرجت للناس”.

 

وجاء ذلك في تدوينة لساويرس على صفحته الرسمية بمنصة أكس (تويتر سابقا) حيث رد قائلاً: “اليابان”، على السؤال الذي نشره صاحب حساب Ismail Hosny.

 

وانقسم التعليقات بين مؤيد ومعارض وآخرين لفتوا لآية وردت بالقرآن في حين ذكر آخرون بتاريخ اليابان قبل وبعد الحرب العالمية الثانية.

 

من هو نجيب ساويرس

 

هو رجل أعمال مصري، ولد في 15 يونيو 1954 في مدينة القاهرة. وهو ثالث أبناء رجل الأعمال أنسي ساويرس، مؤسس مجموعة أوراسكوم.

 

تخرج نجيب ساويرس من معهد زيوريخ الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا بدرجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، ثم حصل على درجة الماجستير في علوم الإدارة التقنية من نفس المعهد.

 

بدأ نجيب ساويرس حياته المهنية في شركة أوراسكوم، حيث عمل في مجال التكنولوجيا والاتصالات. وفي عام 1994، أسس أول شركة للإنترنت في مصر، وهي شركة InTuch. وفي عام 1997، أسس شركة موبينيل للاتصالات، والتي أصبحت واحدة من أكبر شركات الهاتف المحمول في مصر.

 

كان نجيب ساويرس من أبرز الشخصيات التي ساهمت في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر. وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة أفضل رجل أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2004.

 

في عام 2015، باع ساويرس حصته في شركة موبينيل لشركة المصرية للاتصالات. وفي عام 2016، أسس شركة أورا، وهي شركة تكنولوجيا مصرية تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا السيارات.

 

تقدر ثروة ساويرس بنحو 3.1 مليار دولار أمريكي، حسب تصنيف مجلة فوربس. وهو متزوج من منى ساويرس، ولديه أربعة أبناء.

 

يُعرف نجيب ساويرس بشخصيته المثيرة للجدل، فهو يُعرف بآرائه الحادة ودفاعه عن الحريات المدنية وحرية الصحافة. كما أنه يُعرف باهتمامه بالعمل الخيري، حيث أسس العديد من المؤسسات الخيرية في مصر.

 

من هي خير أمة أخرجت للناس؟.. رجا الأعمال نجيب ساويرس يثير الجدل بإجابته
من هي خير أمة أخرجت للناس؟.. رجا الأعمال نجيب ساويرس يثير الجدل بإجابته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى