اخبار العالم

الخارجية الإسرائيلية تتحدث عن لقاء “نادر” جمع إيلي كوهين بمسؤولة عربية

أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن لقاء جرى بين وزير إسرائيلي ونظيره من دولة عربية لا تقيم علاقات مع تل أبيب بخطوة “نادرة”.

 

الخارجية الإسرائيلية تكشف تفاصيل لقاء كوهين والمنقوش

 

وكشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن لقاء جرى، الأسبوع الماضي، بين وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، ووزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش، خلال زيارة كوهين لإيطاليا.

 

ورغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، أفادت الوزارة بأن الاجتماع الأول بين كوهين وبين المنقوش كان بهدف بحث إمكانيات التعاون والعلاقات بين البلدين والحفاظ على تراث اليهود الليبيين.

 

وقال كوهين: “أشكر وزير الخارجية الإيطالي (أنطونيو تاجاني) على استضافة الاجتماع التاريخي مع وزيرة الخارجية الليبية في روما، وهو ما “يشكل الخطوة الأولى في العلاقة بين إسرائيل وبين ليبيا”.

 

وتحدث كوهين مع المنقوش عن “الإمكانات الكبيرة” التي يمكن أن توفرها العلاقات للبلدين، وتطرق إلى “أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين والذي يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في ليبيا”.

 

وأضاف أن “حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنح العلاقات معها أهمية كبيرة وإمكانات هائلة لدولة إسرائيل”.

 

وقال: “نحن نعمل مع سلسلة من الدول في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا بهدف توسيع دائرة السلام والتطبيع مع إسرائيل”.

 

وتسعى إسرائيل لتطبيع علاقاتها مع المزيد من الدول العربية، بعد توقيع اتفاقيات سلام مع عدد منها، وأبرز تلك الدول التي تحاول تل أبيب التقرب منها هي السعودية، إلا أن الرياض تضع شروطاً مهمة قبل ذلك.

 

الخارجية الإسرائيلية تتحدث عن لقاء "نادر" جمع إيلي كوهين بمسؤولة عربية
الخارجية الإسرائيلية تتحدث عن لقاء “نادر” جمع إيلي كوهين بمسؤولة عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى