اخبار العالم

المليونير والحصن المنيع للرئيس بونغو.. من هو أوليغي أنغيما قائد انقلاب الغابون؟

برز اسم قائد الحرس الجمهوري بريس أوليغي أنغيما، عقب انقلاب قادة، الأربعاء مجموعة من كبار ضباط الجيش على الرئيس عمر بونغو، ووضعه تحت الإقامة الجبرية.

المليونير والحصن المنيع للرئيس بونغو.. من هو أوليغي أنغيما قائد انقلاب الغابون؟

وظهر أوليغي محمولاً على أكتاف الجنود، بعد ساعات من إعلان ضباط في الجيش عزل الرئيس على بونغو.

وعرضت اللقطات التي أظهرت الجنود وهم يهتفون “أوليغي الرئيس”، بشكل متكرر، بعد صدور بيان أعلن أن بونغو رهن الإقامة الجبرية محاطاً بعائلته وأطبائه.

من هو بريس أوليغي أنغيما؟

عقب انقلاب الغابون، راحت التساؤلات تبحث عن هوية هذه المجموعة أو قائدها ليظهر اسم الجنرال بريس كلوتير أولغي أنغيما، كونه قائد الحرس الجمهوري الذي يُعتبر الحصن المنيع للرئيس بونغو.

ووفقاً لموقع “موند أفريك” الفرنسي المتخصص بالتحقيقات، فإن بريس هو أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في الجيش الغابوني، فهو قائد الحرس الجمهوري منذ مارس عام 2020.

ويشغل أوليغي أنغيما منصباً رئيسياً في التاريخ السياسي للغابون الحديثة باعتباره قائداً للحرس الجمهوري، وكان دوره حاسماً في إعلان إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية وحلّ المؤسسات، بعد دقائق من نشر النتائج الرسمية.

أوليغي أنغيما
أوليغي أنغيما

ويقول الموقع الفرنسي إن أنغيما الذي أشادت به قواته صباح اليوم، يتمتع بالقوة بقدر ما هو متحفظ.

وبريس هو ابن ضابط عام، عرف أغوار السلاح في وقت مبكر، من خلال انضمامه إلى الحرس الجمهوري، وتدرب في الأكاديمية العسكرية الملكية بمكانس في المغرب.

وبعد مرور عام على تدهور الحالة الصحية للرئيس علي بونغو عام 2018، تم استدعاء بريس إلى الغابون، وترقيته بعد ستة أشهر ليصبح رئيس الحرس الجمهوري، خلفاً للجنرال غريغوار كونا، وما أن تسلم مهامه بدأ بإصلاحات تهدف إلى تعزيز فعالية الحرس الجمهوري في مهمته الرئيسية وهي حفظ النظام.

يعمل بريس أيضاً في الأعمال التجارية، فهو يمتلك عقارات عديدة في الولايات المتحدة الامريكية تبلغ أكثر من مليون دولار بحسب تحقيق أجراه مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) عام 2020.

اقرأ ايضاً.. بالفيديو|| رئيس الغابون المعزول يدعو العالم لتحرك “حقيقي”.. وقائد الانقلاب يكشف مصير أونديمبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى