منوع

اكتشاف أثري في تركيا قد ينسف نظريات قديمة عن مهد البشرية

بعد أن كانت معظم نظريات نشأة الإنسان تتحدث عن تكور الإنسان البدائي من أفريقا وقرودها، جاء اكتشاف أثري جديد في تركيا لينسف تلك المعطيات.

 

اكتشاف أثري في تركيا

 

واكتشفت أجزاء من جمجمة لقرد قديم في تركيا، يبدو أنها تعود إلى فترة ما قبل القرود الأفريقية، ما يشير إلى أن أصول الإنسان قد تكمن بالفعل في أوروبا.

 

وعثر على أحفورة Anadoluvius turkae في مدينة Cankiri، وهي مدينة تقع على بعد حوالي 86 ميلاً شمال شرق أنقرة، ويُعتقد أن تاريخها يعود إلى حوالي 8.7 مليون سنة، وفق البحث الذي نشر في موقع “nature”.

 

في المقابل، فإن أشباه البشر الأوائل وهي المجموعة التي تضم الشمبانزي، والبونوبو، والغوريلا، والبشر، وأسلافهم الأحفوريين، لم يتم رؤيتها في أفريقيا إلا قبل حوالي سبعة ملايين سنة.

 

وقال البروفيسور ديفيد بيجن، من قسم الأنثروبولوجيا بجامعة تورنتو إن “النتائج التي توصلنا إليها تشير أيضاً إلى أن أشباه البشر لم يتطوروا في أوروبا الغربية والوسطى فحسب، بل أمضوا أكثر من خمسة ملايين سنة في التطور هناك وانتشروا إلى شرق البحر الأبيض المتوسط قبل أن ينتشروا في النهاية إلى أفريقيا، ربما نتيجة لتغير البيئات وتناقص الغابات”.

 

كذلك أوضح أن هذه النتائج تتناقض مع وجهة النظر السائدة منذ فترة طويلة بأن القرود الأفريقية والبشر تطوروا حصرياً في أفريقيا.

 

وأضاف أن “هذا الدليل الجديد يدعم الفرضية القائلة بأن أشباه البشر نشأوا في أوروبا وانتشروا في أفريقيا مع العديد من الثدييات الأخرى منذ ما بين تسعة وسبعة ملايين سنة، على الرغم من أنه لا يثبت ذلك بشكل قاطع”.

 

وتم اكتشاف الجمجمة المحفوظة جيداً في عام 2015، لكن الخبراء يدركون الآن أهميتها الحقيقية فقط، إذ يعتقدون أنها كانت قريبة من حجم أنثى الغوريلا.

 

إلى جانب الجمجمة في نفس الطبقة الأحفورية، وجد الخبراء أدلة على وجود الزرافات والخنازير ووحيد القرن والظباء المتنوعة والحمر الوحشية والفيلة والشيهم والضباع والحيوانات آكلة اللحوم الشبيهة بالأسد.

 

لكن رغم ذلك لا يقتنع كل الخبراء بذلك ويقولون إن النتائج لا تغير النظرية القائلة بأن البشر الأوائل تطوروا في أفريقيا قبل أن ينتشروا إلى أماكن أبعد.

 

اكتشاف أثري في تركيا قد ينسف نظريات قديمة عن مهد البشرية
اكتشاف أثري في تركيا قد ينسف نظريات قديمة عن مهد البشرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى