اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“كارثة” تهدد بلد عربي.. والأمم المتحدة تحذر من خطر محدق بحياة الملايين

كشفت الأمم المتحدة، خلال الساعات القليلة الماضية، عن توقعاتها “الكارثية” لبلد عربي، حيث حذرت ملايين البشر في الصومال من خطر الجفاف وتأثيره المباشر على موارد الطعام.

– الأمم المتحدة تحذر بلد عربي

وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، فإن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الصومال، آدم عبد المولى، قال: إن “الوضع مروع وكئيب للغاية، وسوف يتأثر 7.1 مليون شخص بحالة الجفاف قبل نهاية العام الحالي”.

وعبد المولى، الذي يشغل أيضاً منصب نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة في الصومال والمنسق المقيم للأمم المتحدة، أوضح أن حوالي 1.4 مليون طفل يواجهون سوء تغذية حاد.

ووفقاً للأمم المتحدة، فإن تقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية كشف أنه منذ “مايو/ أيار الماضي، تأثر حوالي 6.1 مليون صومالي بحالة الطوارئ الناجمة عن الجفاف”.

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أنه خلال الفترة من أبريل/ نيسان إلى منتصف يوليو/ أيار من هذا العام، تم تسجيل أمطار خفيفة إلى معتدلة في أجزاء من جنوب ووسط وشمال غرب الصومال.

اقرأ أيضاً: وثائقي الصومال .. البلد الذي كان يدفع صدقةً لدول الخليج، واجتاح يوماً إثيوبيا.. كيف تحول لدولة فاشلة؟

وأوضح أنه على الرغم من وجود عواصف محلية وفيضانات مفاجئة في بعض المناطق، “لكن كمية الأمطار كانت أقل من المتوسط، وغير كافية للتخفيف من ظروف الجفاف الحالية”.

وأشارت الأمم المتحدة في تقريرها إلى أن هذا رابع موسم جفاف على التوالي يواجه الصومال، مما يزيد من مخاطر حدوث مجاعة محلية في ست مناطق، على الأقل، خاصةً في ظل استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العالم، بالإضافة إلى ضعف وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأكثر احتياجاً.

وكشفت الأمم المتحدة أنها تسعى للحصول على حوالي 1.5 مليار دولار لمساعدة 5.5 مليون صومالي من الأكثر ضعفاً، لكنه لا زال منخفضاً عند 15.7% حتى 20 مايو/ أيار الماضي.

وقال عبد المولى: إن “المنظمة العالمية وشركاءها لا يمكنهم فعل الكثير دون مزيد من الموارد”.

والجدير ذكره أن مشكلة الصومال ليست بجديدة، فقد أعلنت السلطات حالة الطوارئ الإنسانية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ولكن الخطر حالياً وصل لدرجة أثار قلق المنظمات العالمية.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في الصومال فيكتور سينياما إنّ سوء التغذية في هذا البلد “بات يشكّل أزمة”.

اقرأ أيضاً: اتفاقيات اقتصادية وقواعد عسكرية ونفوذ … ماذا تريد تركيا من الصومال؟

الأمم المتحدة تحذر الملايين
الأمم المتحدة تحذر الملايين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى