منوع

المهمة الهندية تكتشف “حركة غامضة” على القمر.. و”ناسا” تعرض موقع هبوط “تشاندريان 3”

كشف فريق من العلماء أن المهمة الهندية “تشاندريان-3” ربما تكون قد سجلت أول بيانات زلزالية على القمر منذ السبعينات، فيما عرضت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لأوّل مرّة صورة لمكان هبوط المركبة على القمر.

المهمة الهندية تكتشف “حركة غامضة” على القمر

وبحسب موقع ساينس ألرت العلمي، فإنه في حال التأكد من أنها بيانات زلزالية طبيعية، فقد تساعد العلماء على فهم ماهية الأجزاء الداخلية للقمر.

وسُجّلت البيانات بواسطة أداة النشاط الزلزالي القمري (ILSA) الموجودة على متن مركبة الهبوط “Vikram”.

وتعتمد الأداة على تكنولوجيا الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة (MEMS)، وسجلت الهزات الزلزالية لمركبة Pragyan الجوالة التابعة للمهمة أثناء حركتها على السطح.

كما رصدت أيضاً ما يمكن أن يكون حدثاً طبيعياً، مثل الزلزال أو الاصطدام، وفقاً للموقع العلمي.

ناسا تحدد مكان هبوط المهمة الهندية

على صعيد متصل، التقطت مركبة الاستطلاع القمرية “إل آر أو”، صوراً توثق موقع هبوط “تشاندريان 3” على القطب الجنوبي من سطح القمر.

IMG 20230906 174548 173

وتظهر الصورة، الملتقطة بواسطة مركبة الفضاء التابعة لـ”ناسا” المركبة الهندية، في وسط منطقة مساحتها 1738 م محاطة بهالة ساطعة، والتي نتجت عن تفاعل عمود الصاروخ مع الثرى الناعم (التربة).

IMG ٢٠٢٣٠٩٠٦ ١٧٥٥٣١

وهبطت منظمة أبحاث الفضاء الهندية “تشاندريان 3” على سطح القمر في 23 أغسطس/ آب 2023، ويبعد موقع الهبوط نحو 600 كيلومتر (370 ميلاً) من القطب الجنوبي للقمر.

وتعتبر “تشاندريان 3” هي المهمة الثالثة في برنامج “تشاندريان”، وهو عبارة عن سلسلة من مهام استكشاف القمر التي طورها مركز أبحاث الفضاء الهندي.

وتم إطلاق المهمة في 14 يوليو/ تموز 2023، وتتكون المهمة من مركبة هبوط على سطح القمر تُدعى “فيكرام” ومركبة جوالة على سطح القمر تُدعى “براجيان”، على غرار تلك التي تم إطلاقها على متن “تشاندريان-2” في عام 2019.

المهمة الهندية
المهمة الهندية تكتشف “حركة غامضة” على القمر.. و”ناسا” تعرض موقع هبوط “تشاندريان 3”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى