اخبار العالم

موسكو تعلّق على إعلان أمريكا تزويد أوكرانيا بأسلحة اليورانيوم المنضب

نددت روسيا، الأربعاء بخطة أمريكية لتزويد أوكرانيا بأسلحة تحتوي على اليورانيوم المنضب، ووصفتها بأنها “عمل إجرامي ودليل على اللاإنسانية”.

موسكو تعلّق على إعلان أمريكا تزويد أوكرانيا بأسلحة اليورانيوم المنضب

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريباكزف، الخميس، توريد أسلحة اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا بأنه “عمل إجرامي”، مشدداً على أنه لا يوجد حوار مع واشنطن فقط تواصل بخصوص القضايا الإنسانية الكبرى.

وفي وقت سابق، قالت السفارة الروسية في واشنطن، في بيان لها، إن قرار الإدارة الأمريكية تزويد أوكرانيا بمقذوفات اليورانيوم المنضب يظهر “عدم إنسانية” النهج الأمريكي.

وشدد البيان على أن الولايات المتحدة، تقوم بشكل متعمد “بنقل أسلحة العمل العشوائي” إلى نظام كييف.

وأوضحت السفارة الروسية أن الجانب الأمريكي “يعرف جيدا، أن انفجار هذه الذخيرة يؤدي لتشكيل سحابة إشعاعية متنقلة، وأن الغبار المشع يستقر في مختلف الأعضاء، ويسبب الأورام الخبيثة، كما يؤدي إلى تثبيط وظائف الجسم. في العراق ومنطقة البلقان لا يزال آلاف المدنيين يعانون من الأورام نتيجة استخدام الأمريكيين لليورانيوم المنضب”.

كما أكد البيان على أن واشنطن بتزويد نظام كييف بهذه الأسلحة، تحاول خداع نفسها وترفض قبول فشل الهجوم الأوكراني المضاد.

من جانبها علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على الأمر وكتبت على منصة “تليغرام”، أمس الأربعاء: “هل هذا كذب أو حماقة؟ هناك الكثير من المعلومات عن سمية اليورانيوم المنضب وخطورته على جسم الإنسان بسبب الغبار المشع، وكذلك تلويث التربة بالنويدات المشعة”.

وكان البنتاغون قد أعلن مساء الأربعاء، عن تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 175 مليون دولار، ضمت لأول مرة قذائف اليورانيوم المنضب.

اقرأ أيضاً.. مسجل جنائي يفجر “فضيحة” ويدّعي ممارسة الجنس مع رئيس أمريكي سابق (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى