منوع

دراسة جديدة تكشف: في هذا التاريخ كاد البشر ينقرضون ولم يبق منهم سوى ألف شخص

كشفت دراسة صينية جديدة أن أوائل البشر أوشكوا على الانقراض منذ حوالي 900 ألف عام، عندما تضاءل عدد سكان العالم إلى نحو 1280 فرداً، وفق ما نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

دراسة جديدة تكشف في هذا التاريخ كاد البشر ينقرضون ولم يبق منهم سوى ألف شخص

وأكد العلماء، أن تلك الفترة التي كانت أشبه بعنق الزجاجة في تاريخ البشرية، استمرت لقرابة 117 عام، وكانت تُشكل تهديداً للإنسانية.

واستندت الدراسة إلى نموذج صنعه فريق من جامعة شرق الصين، يستطيع النظر في سلالات الجينات الحديثة واستخدامها لتقدير حجم السكان في الأزمنة السابقة.

وقام العلماء باستخدام نموذج لتحليل الحمض النووي من 3154 شخصاً، من الأفارقة وغيرهم، حيث نشروا دراستهم في مجلة “ساينس” قبل أيام.

ويرى الباحثون أن “الانهيار السكاني” قد يكون مرتبطاً بـ “فجوة في السجل الأحفوري، أدت ربما إلى ظهور نوع جديد من أشباه البشر”.

ويقول عالم الوراثة السكانية بجامعة الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين هايبنغ لي، الذي شارك في كتابة الدراسة، قد يرجع السبب إلى التغييرات المناخية التي أدت لانخفاض درجات حرارة سطح البحر في القارة الأفريقية، حيث كان يسكن أسلاف البشر، لفترات طويلة من الجفاف.

وأضاف أن المناخ المتغير ربما يكون قد قضى على أسلاف البشر وأجبر أنواعاً بشرية جديدة على الظهور.

وظهر النوع الحالي لإنسان العصر الحديث واسمه العلمي “هومو سابينس” أي “الإنسان العاقل” منذ 200 ألف سنة، أما أقدم أفراد معروفين للجنس “هومو” فيرجع عهدهم إلى 2.8 مليون سنة، وسبق هذا الجنس كائنات عديدة تُشبه القردة إلى حد كبير.

اقرأ أيضاً.. المهمة الهندية تكتشف “حركة غامضة” على القمر.. و”ناسا” تعرض موقع هبوط “تشاندريان 3”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى