الصحةالحمل والولادة

دراسة تكشف “رابطا غير متوقع” بين حرارة الطقس ومضاعفات الولادة تصل حد الوفاة

كشفت دراسة جديدة أن “الحوامل اللواتي يتعرضن للحرارة الشديدة، يواجهن خطر الإصابة بمضاعفات تهدد الحياة أثناء المخاض والولادة”.

– مضاعفات الولادة وعلاقتها بحرارة الطقس

وفقاً لما ذكرت شبكة “بي بي إس” (PBS) الأمريكية، فإن نتائج الدراسة نشرت في المجلة الجمعية الطبية الأمريكية الخميس الماضي، وأكد على تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الحمل.

وتأتي هذه الدراسة وسط درجات حرارة قياسية سجلت خلال هذا العام، في كثير من دول العالم، إذ أعلن مرصد “كوبرنيكوس” الأوروبي الأربعاء الماضي، أن فصل الصيف (من يونيو إلى أغسطس) شهد أعلى متوسط لدرجات الحرارة العالمية تم قياسه على الإطلاق، مرجحاً أن يكون 2023 أكثر الأعوام سخونة في التاريخ. 

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان عن أسفه لأن “الانهيار المناخي بدأ”.

واستخدم الباحثون في الدراسة الجديدة البيانات التي قدمتها شبكة الرعاية الصحية ” كايزر بيرماننت” بولاية كاليفورنيا الأمريكية، لتحديد أكثر من 400 ألف حالة حمل في المنطقة بين عامي 2007 و2018.

ونظر الباحثون في بيانات الأرصاد الجوية خلال نفس الفترة الزمنية، واستخدموا درجة الحرارة القصوى اليومية لقياس درجة الحرارة، التي قسموها على أنها معتدلة أو عالية أو شديدة.

ووجدت الدراسة “ارتباطات مهمة” بين التعرض على المدى القصير والطويل (عادة ما يتم تعريفه بـ 30 يوماً أو أكثر) للحرارة أثناء الحمل، وحالات المراضة الإنجابية للأمهات.

والمراضة الشديدة هو مصطلح تستخدمه مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، “لتحديد 21 نتيجة غير متوقعة أثناء المخاض أو الولادة، والتي تعتبر قريبة من وفيات الأمهات”، ويمكن أن يشمل ذلك السكتة القلبية، والارتعاج، وفشل القلب، والإنتان. 

وتوصل الباحثون إلى أن التعرض العالي للحرارة الشديدة خلال فترة الحمل، أو في الثلث الثالث من الحمل، ارتبط بـ”زيادة بنسبة 27 %” في هذه المخاطر. 

كما ارتبط التعرض لموجة حر خلال الأسبوع الأخير من الحمل، بزيادة خطر حدوث “مضاعفات الولادة التي تهدد الحياة”.

دراسة تكشف "رابطا غير متوقع" بين حرارة الطقس ومضاعفات الولادة تصل حد الوفاة
دراسة تكشف “رابطا غير متوقع” بين حرارة الطقس ومضاعفات الولادة تصل حد الوفاة

اقرأ أيضا:

)) دراسة: السرطان يتزايد بين فئة الشباب في جميع أنحاء العالم.. والسبب قد يفاجئك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى