اخبار العالم العربي

زلزال المغرب غيّر ارتفاع جبال الأطلس.. ومعهد الجيوفيزياء يرد على العالم الهولندي

أثار العالم الهولندي فرانك هوغربيتس المزيد من الجدل بعد توقعه زلزال المغرب، فيما رد معهد الجيوفيزياء في البلاد على نظريته المتحدثة عن علاقة تحركات القمر والنجوم بالهزات الأرضية.

 

آلاف الهزات بعد زلزال المغرب

 

وقال ناصر جبور، مدير المعهد إنه تم تسجيل ألف هزة، مضيفاً أن زلزال المغرب الأخير رفع من علو جبال الأطلس، علماً أن الزلازل عموماً هي التي كونت تلك السلاسل الجبلية.

 

كما أشار إلى أنه “على مدى ملايين السنين خلقت الزلازل هذه الارتفاعات الشاهقة، فيما سجل أمس الجمعة الضغط الأفقي 2,5 مليلمتر في السنة، ولأول مرة سجلنا ارتفاعا في هذه القمم”، وفق ما نقلت صحيفة هسبرس المحلية.

 

إلى ذلك، أوضح أن 99 بالمائة من الهزات الألف كانت غير محسوسة، فيما 1 بالمائة منها فقط شعر بها البعض، مضيفا أن عشر هزات فقط هي التي كانت محسوسة.

 

رد على العالم الهولندي

 

أما في ما يتعلق بتوقعات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، فشدد على أن فرق بحث كثيرة تقوم بدراسات حول توقع الزلازل، لكن تبقيها فقط في المنشورات والمجلات العلمية، غير أن العالم الهولندي، الذي ظهر على وسائل التواصل الاجتماعي، اختار نشرها علناً كنوع من التبادل بينه وبين العلماء على العموم”.

 

وأشار حول المعطيات التي استند عليها، إلى أنه”لا يعرف مصدر المعطيات ودقتها، فالفرق العلمية التي تجتهد في مجال التنبؤ تنشر توقعاتها في المجلات العلمية، وتكون آراؤها أحيانا متباينة”.

 

وأردف قائلاً “ربما توقعاته تكون صائبة في حدود 1 بالمائة، أما 99 بالمائة فغير موجودة، حسب الدراسات المبنية على الإحصاءات الدقيقة” وختم مؤكدا أنها مجرد تخمينات وتوقعات التي لا تحدد منطقة الزلزال وقوته وتوقيته قبل وقوعه، وهو مستوى لم يصل إليه هذا العالم”.

 

وبلغت شدة زلزال المغرب  7 درجات على مقياس ريختر، وتبعته العديد من الهزات الارتدادية، ما اعتبر الأعنف منذ عام 2004 عندما سقط ما يقرب من 630 قتيلا إثر زلزال بقوة 6.3 درجة في مدينة الحسيمة بشمال البلاد.

 

زلزال المغرب غيّر ارتفاع جبال الأطلس.. ومعهد الجيوفيزياء يرد على العالم الهولندي
زلزال المغرب غيّر ارتفاع جبال الأطلس.. ومعهد الجيوفيزياء يرد على العالم الهولندي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى