اخبار العالم

أمريكا تحذر الصين من “خطأ استراتيجي” وبكين ترد بتحديد خطها “الأحمر”

شدد رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي، اليوم الأحد، على مواصلة دعم الاتفاقيات الثنائية مع تايوان ومنها تلك المتعلقة بالضمانات، مبينا أن بلاده قادرة على درء أي هجوم محتمل قد يشن على تايوان.

 

أمريكا تحذر الصين من خطأ استراتيجي 

 

وأكد مارك ميلي في مقابلة مع شبكة CNN أن “هذا أمر وارد تماما” مبينا أن “الولايات المتحدة تواصل دعم الاتفاقيات المتعلقة بالعلاقات مع تايوان والضمانات المقابلة لها”.

 

وأضاف: “نريد علاقات سلمية بين الصين وتايوان… لكن من الناحية العسكرية، أعتقد أن الصين سترتكب خطأ استراتيجيا كبيرا إذا حاولت مهاجمة تايوان أو الاستيلاء عليها”.

 

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، إن قضية تايوان خط أحمر في العلاقات بين أمريكا والصين.

 

وحسب بيان نشر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية، قال وانج يي، خلال الاجتماع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان: “قضية تايوان هي الخط الأحمر الرئيسي في العلاقات بين الصين وأمريكا ولا يمكن تجاوزه”.

 

وقالت وزارة الخارجية الصيني، إنه “يتعين على أمريكا الالتزام بالبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة والوفاء بالتزامها بعدم دعم استقلال تايوان”.

 

يذكر أن الصين تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها وتهدد باستعادة السيطرة عليها بالقوة إذا لزم الأمر، بينما تدع واشنطن الحكومة المنتخبة في الجزيرة سياسيًا وعسكريًا دون الاعتراف بها رسمياً بعد.

 

أمريكا تحذر الصين من "خطأ استراتيجي" وبكين ترد بتحديد خطها "الأحمر"
أمريكا تحذر الصين من “خطأ استراتيجي” وبكين ترد بتحديد خطها “الأحمر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى