منوع

علماء يحددون مناطق على الأرض قد تضربها ظواهر مناخية “متطرفة” خلال السنوات القادمة

بعد الزلازل والهزات الأرضية والفيضانات التي ضربت عدداً من الدول حول العالم، تحدث في دراسة حديثة عن ظروف وظواهر مناخية أكثر تطرفاً ستحدث بمنطاطق محددة خلال السنوات القادمة.

 

ظواهر مناخية متطرفة خلال سنوات

 

وبحسب الدراسة المفصلة التي نشرت في مجلة Earth’s Future، عندما تضرب الظروف الرطبة الحارة، تؤدي موجات الحرارة أولا إلى تجفيف التربة وتقليل قدرتها على امتصاص الماء. ويصعب على الأمطار اختراق التربة، وتمتد بدلاً من ذلك على طول السطح، ما يساهم في الفيضانات والانهيارات الأرضية و تلف المحاصيل.

 

وقال هايجيانغ وو، الباحث في “جامعة نورثويست إيه آند إف” الصينية، والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة: “لقد جذبت هذه الظواهر المناخية المتطرفة المركّبة اهتماما كبيرا في العقود الأخيرة بسبب تأثيرها الشديد على قطاعات الزراعة والصناعة والنظم البيئية.

 

واستخدم الفريق سلسلة من النماذج المناخية لتوقع الظواهر المتطرفة المركبة، بحلول نهاية القرن إذا استمرت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الارتفاع.

 

ووجدوا أنه في حين أن بعض مناطق العالم سوف تصبح أكثر جفافا مع ارتفاع درجات الحرارة، مثل جنوب إفريقيا والأمازون وأجزاء من أوروبا، فإن العديد من المناطق، بما في ذلك شرق الولايات المتحدة وشرق وجنوب آسيا وأستراليا ووسط إفريقيا سوف تتلقى المزيد من الأمطار.

 

وأكد العلماء أن الظواهر المتطرفة الرطبة ستغطي أيضاً مساحة أكبر وتكون أكثر شدة من الظواهر المتطرفة الجافة والحارة.

 

وستصبح الظواهر المتطرفة الرطبة والحارة أكثر احتمالا في المستقبل، لأن قدرة الغلاف الجوي على الاحتفاظ بالرطوبة تزيد بنسبة 6% إلى 7% لكل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة. 

 

وحسب الدراسة فإن المناطق التي من المرجح أن تتضرر بشدة من الظواهر المناخية الشديدة الرطبة والحارة هي التي تحتوي على العديد من المناطق المكتظة بالسكان والمعرضة بالفعل للمخاطر الجيولوجية، مثل الانهيارات الأرضية والتدفقات الطينية، وتنتج العديد من المحاصيل في العالم.

 

ويشير العلماء إلى أن الزيادة في الظواهر المناخية المتطرفة، مثل ظروف الفيضانات الأوروبية في عام 2021، تخلق حاجة إلى أساليب التكيف مع المناخ التي تأخذ الظروف الرطبة الحارة في الاعتبار.

 

علماء يحددون مناطق على الأرض قد تضربها ظواهر مناخية متطرفة خلال السنوات القادمة
علماء يحددون مناطق على الأرض قد تضربها ظواهر مناخية متطرفة خلال السنوات القادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى