اخبار العالم

أزمة دبلوماسية تشتعل بين الهند وكندا وتبادل طرد مسؤولين كبار

اشتعلت أزمة دبلوماسية بين الهند وكندا، اليوم الثلاثاء، بعد إعلان نيودلهي طرد دبلوماسي كندي رفيع، وذلك رداً على خطوة مماثلة.

 

أزمة دبلوماسية بين الهند وكندا

 

ووصفت وزارة الخارجية الهندية، الاتهامات الكندية للسلطات الهندية بالتورط في مقتل زعيم طائفة السيخ هارديب سينغ نيجار بأنها سخيفة.

 

وقالت في بيان اليوم الثلاثاء، إن “قرارها (طرد دبلوماسي كندي) يعكس القلق المتزايد للحكومة الهندية بشأن تدخل الدبلوماسيين الكنديين في شؤوننا الداخلية ومشاركتهم في الأنشطة المناهضة للهند”.

 

وأضافت: “لقد اطلعنا على تصريح رئيس وزراء كندا في البرلمان، وكذلك تصريح وزارة الخارجية (الكندية). نرفض الاتهامات للحكومة الهندية بالتورط في أي عمل من أعمال العنف في كندا ونعتبرها سخيفة ولها دوافع”.

 

وبحسب الوزارة فإن مثل هذه الاتهامات تهدف إلى “صرف الانتباه عن الإرهابيين والمتطرفين في خالستان (حركة انفصالية سيخية) الذين حصلوا على اللجوء في كندا والذين يواصلون تهديد سيادة الهند وسلامتها الإقليمية”.

 

كما دعت الخارجية الهندية الحكومة الكندية إلى اتخاذ إجراءات قانونية فعالة ضد جميع “العناصر المناهضة للهند العاملة على أراضيها”.

 

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو متحدثاً في البرلمان، الاثنين، إن أوتاوا تشتبه في تورط السلطات الهندية بمقتل هارديب سينغ نيجار، الذي اغتيل بالرصاص في 18 يونيو الماضي.

 

أزمة دبلوماسية تشتعل بين الهند وكندا وتبادل طرد مسؤولين كبار
أزمة دبلوماسية تشتعل بين الهند وكندا وتبادل طرد مسؤولين كبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى