اخبار العالم

أردوغان يلتقي نتنياهو لأول مرّة ويتفقان على ملف يخص السعودية

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لأول مرة، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، وبحثا قضايا مهمة بينها عملية التطبيع بين إسرائيل والسعودية.

 

أردوغان يلتقي نتنياهو

 

واتفق نتنياهو وأردوغان على تنسيق زيارات متبادلة في المستقبل القريب، وفقا لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

وذكرت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية، دون ذكر مصدر، أن أردوغان معني بترتيب رحلة إلى إسرائيل في أقرب وقت ممكن للصلاة في المسجد الأقصى بالقدس، وستكون الصلاة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الجمهورية التركية في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 1923.

 

من جهتها، قالت الرئاسة التركية، في بيان، إن “الزعيمين ناقشا موضوعات سياسية واقتصادية وإقليمية، بالإضافة إلى القضية الإسرائيلية الفلسطينية”.

 

وأوضح البيان أن “أردوغان قال لنتنياهو إن البلدين يمكنهما التعاون في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي وكذلك الأمن الإلكتروني”، مضيفاً أنه “يتعين علينا جميعاً العمل معاً من أجل عالم يسود فيه السلام”.

 

وكان أردوغان أكد في وقت سابق، أنه” سيعقد أول لقاء مع نتنياهو”، متمنيا أن تكون هذه الخطوة بداية لمرحلة أفضل بكثير في العلاقات التركية الإسرائيلية.

 


وجاء اللقاء بعد يوم من إعلان أردوغان للصحفيين أنه يدعم مبادرة إدارة بايدن للتوسط في اتفاق إسرائيلي-سعودي، حيث قال إن من شأن اتفاق كهذا تخفيف التوترات في المنطقة، وفقاً لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

 

أردوغان يلتقي نتنياهو لأول مرّة ويتفقان على ملف يخص السعودية
أردوغان يلتقي نتنياهو لأول مرّة ويتفقان على ملف يخص السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى