اخبار العالم

بايدن يوجّه “رسالة حازمة” لسفيره في اليابان بخصوص أمر يتعلق بالصين

وجهت الإدارة الأمريكية على ما يبدو رسالة حازمة إلى سفيرها في اليابان، رام إيمانويل الذي كان أوّل من أثار مسألة اختفاء وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو.

بايدن يوجّه رسالة حازمة لسفيره في اليابان بخصوص أمر يتعلق بالصين
بايدن يوجّه رسالة حازمة لسفيره في اليابان بخصوص أمر يتعلق بالصين

وطلب مساعدو الرئيس جو بايدن من السفير الياباني، التوقف عن نشر تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي تسيء أو تسخر من الرئيس الصيني شي جين بينغ، حسب ما كشف ثلاثة مسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وأخبر المسؤولون في مجلس الأمن القومي مساعدي إيمانويل في الأيام الأخيرة أن تعليقاته تخاطر بتقويض جهود الإدارة لإصلاح العلاقات المتوترة بشدة مع بكين، والتي منها احتمال عقد اجتماع بين بايدن وشي، حسب ما نقلت شبكة “أن بي سي” الأمريكية.

واعتبر مسؤول في البيت الأبيض، رفض الكشف عن هويته  أن تغريدات إيمانويل “لا تتماشى مع الرسالة الصادرة من هذا المبنى”.

 


تجدر الإشارة إلى أنّ إيمانويل انتقد على مدار الأسبوعين الماضيين، الرئيس الصيني بشكل مباشر وسخر من معاملته المفترضة لكبار مساعديه، من خلال استخدام هاشتاغ “#MysteryInBeijingBuilding”.

وكتب أيضاً في احدى تعليقاته على منصة “إكس”، قائلاً: “وزير الدفاع لم يُشاهد أو يُسمع عنه منذ ثلاثة أسابيع. ولم يحضر إلى رحلته المقررة سابقا لفيتنام.. أما الآن فقد غاب أيضا عن اجتماعه المقرر مع رئيس البحرية السنغافورية لأنه تم وضعه تحت الإقامة الجبرية ربما؟ أو .. ربما هناك ازدحام فقط!”.

من جانبه بدا بايدن خلال كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، أكثر ليونة تجاه بكين، مستخدماً لهجة تصالحية، مؤكداً أن بلاده “مستعدة للعمل مع الصين في عدد من القضايا التي يتوقف التقدم فيها على جهودهما المشتركة”.

اقرأ أيضاً.. عبد اللهيان يرد على تهديدات نتنياهو.. ويسخر من خريطة عرضها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى