اخبار العالم

“لا نريد أراض من أوكرانيا”..بوتين يرسم هدفًا آخر للحرب

خلال كلمته السنوية في اجتماع نادي فالداي للحوار المنعقد في سوتشي، اليوم الخميس، كرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موقفه بأن روسيا لم تبدأ الحرب في أوكرانيا، لكنها أطلقت ما تصفها بأنها “عملية عسكرية خاصة” لمحاولة وقفها، كما رسم هدفاً آخر للحرب.

– بوتين: لسنا من بدأ الحرب في أوكرانيا

قال بوتين: إن روسيا، وهي أكبر دول العالم مساحة، لم تكن بحاجة إلى انتزاع أراض من أوكرانيا، مضيفاً: أن “الأزمة في أوكرانيا ليست أزمة مساحات وحدود، وليس لدينا أي رغبة في السيطرة على أراض جديدة”.

وأوضح أن الصراع هناك لا يتعلق بالأراضي، إلا أنه يتعلق بالنظام العالمي، مشيراً إلى أن الغرب، الذي “فقد قوته المهيمنة والمحتاج إلى معاداة أحد على الدوام، قد فقد الاتصال بالواقع”.

وشدد بوتين على أن موسكو تحاول إنهاء الحرب الدائرة في أوكرانيا.

كما أكد بوتين أن مهمة بلاده تتمثل في “بناء عالم جديد”، مهاجماً “الهيمنة” الغربية ومدرجاً الحرب في أوكرانيا في هذا السياق، حيث قال: “تواجهنا خصوصاً مهمة بناء عالم جديد”.

كما اتهم بوتين، الولايات المتحدة بإبلاغ الدول الأخرى بغطرسة كيفية التصرف.

وخاطب بوتين الولايات المتحدة قائلاً: “طوال الوقت نسمع “عليك أن” و”لا بد لك من” و”نحذرك بجدية”، من أنتم على كل حال؟ أي حق تملكون لتحذير أي أحد؟ ربما آن الأوان لتتخلصوا من غطرستكم وتتوقفوا عن التصرف بتلك الطريقة مع العالم”.

كما قال بوتين: إن روسيا تنظر إلى كل الحضارات بعين المساواة، وإنها مستعدة “للتعاون البناء”، بينما نسي الغرب معنى المساومة، ويصور أي دولة تقف ضده عدواً.

والجدير ذكره أن منتدى فالداي الدولي تأسس في سبتمبر 2004، وهو عبارة عن تجمع يضم عدداً من الخبراء الأجانب والروس البارزين في مجال العلوم السياسية والاقتصاد والتاريخ والعلاقات الدولية.

بوتين: لسنا من بدأ الحرب في أوكرانيا
بوتين: لسنا من بدأ الحرب في أوكرانيا

اقرأ أيضاً:

))وسط الانقسامات الداخلية.. بايدن يشرح أهمية دعم أوكرانيا في خطاب مرتقب

))شاهد: مرض غامض يصيب طالبات مدرسة في كينيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى