اخبار العالم

إسرائيل تعلن حالة الحرب رسمياً.. وتشنّ قصفاً مكثفاً على غزة

أعلن مجلس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، رسمياً حالة الحرب في البلاد جراء هجمات حركة حماس التي أودت بحياة نحو 600 إسرائيلي وأكثر من ألفي مصاب.

إسرائيل تعلن حالة الحرب

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان: “وافق مجلس الوزراء السياسي الأمني الليلة الماضية على حالة الحرب، وبالتالي القيام بعمليات عسكرية كبيرة وذلك وفقاً للمادة 40 من قانون الحكومة الأساسي”.

وأضاف: “بدأت الحرب المفروضة على دولة إسرائيل من خلال الهجوم الإرهابي القاتل من قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023 الساعة 06:00”.

وعقب إعلان إسرائيـل حالة الحرب، أفادت وسائل إعلام فلسطينية وعبرية، عن هجوم جوي مكثف شنّه الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويأتي القصف الإسرائيلي على غزة رداً على العملية العسكرية المفاجئة التي نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، وأطلقت عليها اسم “طوفان الأقصى”، شملت عمليات تسلل نوعية إلى داخل مستوطنات غزة، وإطلاقها آلاف الصواريخ.

وفي وقتٍ سابق من الأحد، قال مستشار الأمن القومي السابق جيورا آيلاند، في تقييمٍ وصفته صحيفة جيروزاليم بوست العبرية بـ”المروع”، إن إسرائيـل ستواجه “تهديداً وجودياً اذا انضم حزب الله والميليشيات الإيرانية في العراق وسوريا والإرهابيين الفلسطينيين في يهودا والسامرة إلى القتال”.

وأضاف: “يخططون لهذا منذ فترة طويلة. من الواضح أن هذا هجوم منسق للغاية، وللأسف تمكنوا من مفاجأتنا تكتيكياً والتسبب في أضرار مروعة”.

ومساء أمس السبت أيضاً، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيـلي ريتشارد هيشت، إن القوات الإسرائيـلية متخوفة من وقوع هجمات من لبنان أو سوريا، في حال وجود جماعات فلسطينية نشطة هناك.

ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن هيشت: “في الشمال، نحن مستعدون في حال قررت بعض المجموعات الفلسطينية المتواجدة هناك المجيء، سنكون مستعدين”.

بينما توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالانتقام من هذا اليوم الذي وصفه بـ”الأسود”، ملوحاً بحرب طويلة وصعبة ستكون تكلفتها باهظة.

إسرائيل
إسرائيـل تعلن حالة الحرب رسمياً.. وتشنّ قصفاً مكثفاً على غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى