اخبار العالم

إيران ترد على أنباء مشاركتها في الهجوم على إسرائيل.. وماسك يدخل على خط الصراع

ردت إيران على معلومات انتشرت مؤخراً، تفيد بمشاركة بعض مسؤوليها في التحضير للهجوم الذي أطلقته الفصائل الفلسطينية فجر السبت الماضي، متوغلةً من قطاع غزة إلى داخل مستوطنات إسرائيلية، فيما دخل بذات الوقت الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، على خط الصراع.

– إيران ترد على أنباء مشاركتها في الهجوم على إسرائيل

في بيان لها نشرته في وقتٍ متأخرٍ م مساء أمس الأحد، نفت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة ضلوع طهران، في هجوم “طوفان الأقصى” كما أسمته الفصائل الفلسطينية.

واعتبرت أن “الإجراءات الحازمة التي اتخذتها فلسطين تشكل دفاعاً مشروعاً تماماً في مواجهة 7 عقود من الاحتلال القمعي والجرائم البشعة التي ارتكبها النظام الصهيوني غير الشرعي”.

وشددت على أنها “تدعم فلسطين على نحو لا يتزعزع”، لكنها أكدت أنها لم تشارك في الرد الفلسطيني، معتبرةً أن” نجاح عملية حماس كان بسبب المباغتة وهو ما يمثل أكبر فشل للأجهزة الأمنية الإسرائيلية”، حسب قولها. 

ورأت أن “الإسرائيليين يحاولون تبرير فشلهم ونسبه إلى القوة الاستخباراتية الإيرانية والتخطيط العملياتي”، مشيرةً إلى أن تل أبيب “تجد صعوبة بالغة في قبول ما يتردد في أجهزة المخابرات عن هزيمتهم على يد مجموعة فلسطينية”، وفق ما نقلت “رويترز”.

ولم تخف إيران يوماً دعمها لحماس وتمويلها وتسليحها هي وحركة الجهاد الإسلامي.

ماسك يدخل على خط الصراع

وعلى صعيدٍ آخر، دخل الملياردير الأمريكي المثير للجدل، إيلون ماسك خط الأزمة المشتعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وربط عملية “طوفان الأقصى” بالعلاقات الإيرانية الإسرائيلية.

وشارك صاحب “تيسلا”، تغريدة للمرشد الإيراني علي خامنئي، يدعو فيها لإنهاء هذا الورم السرطاني المدعو إسرائيل” .

وقال في تغريدة عبر حسابه في إكس (تويتر سابقاً) في وقت متأخر من مساء أمس الأحد: إن هذا هو الهدف الحقيقي لإيران، وليس فقط دعم الفلسطينيين، لكنه أردف أن “هذا لن يحدث أبداً”.

 

إلا أنه اعتبر ما يجري عبر عقود من الزمن هو عبارة عن دورة لا تنتهي من العنف والانتقام، مؤكداً أن إشعال نار الكراهية لا يجدي نفعاً.

ولوح بخطوات أخرى ربما موجعة قد يتخذها من أجل محاربة خطاب الكراهية والعنف هذا، قائلا: “ربما حان الوقت للتفكير في شيء آخر”، دون أن يشرح ما هو!

أتت هذه التغريدة بعدما اعتبر خامنئي على حسابه الرسمي بمنصة أكس، أنه سيتم “استئصال سرطان الكيان الصهيوني الغاصب على أيدي الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة في كافة أنحاء المنطقة”.

كما جاءت بعدما كشف مسؤولون مطلعون عن دور إيراني في عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حماس فجر السبت. 

وبينوا أن مسؤولين أمنيين إيرانيين ساعدوا في التخطيط للهجوم المفاجئ الذي شنته حماس، وأعطوا الضوء الأخضر للعملية في اجتماع عقد في بيروت يوم الاثنين الماضي، حسب ما كشف أعضاء كبار في حماس وحزب الله اللبناني، لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الأمر الذي نفته إيران. 

وقال هؤلاء الأشخاص إن ضباط الحرس الثوري الإيراني عملوا مع حماس منذ أغسطس/آب الماضي لتخطيط التوغلات الجوية والبرية والبحرية ، وهو الخرق الأكثر أهمية لحدود إسرائيل منذ عام 1973.

والجدير ذكره أن إسرائيل شهدت السبت الماضي، هجوماً مباغتاً شكل أحد أكثر الهجمات دموية في تاريخها، إذ أدى إلى مقتل أكثر من 700 شخص، وأسر ما يفوق 100 بين جنود ومدنيين واقتيادهم إلى قطاع غزة من طرف عناصر حماس.

إيران ترد على أنباء مشاركتها في الهجوم على إسرائيل
إيران ترد على أنباء مشاركتها في الهجوم على إسرائيل

اقرأ أيضاً:

))تفاصيل خطة سرية محكمة.. كيف “خدعت” فصائل فلسطينية أقوى جيش بالشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى