اخبار العالم

إعلام رسمي مصري يكشف موعد افتتاح معبر رفح.. والصحة العالمية تعبر عن قلقها

مع تزايد الدعوات لإيصال المساعدات إلى المدنيين المحاصرين، أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الخميس، أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة “سيفتح غداً الجمعة”، فيما عبر بالوقت ذاته رئيس منظمة الصحة العالمية عن قلقه، إذ قال: إنه غير متأكد من أن المساعدات ستدخل غزة يوم غدٍ الجمعة.

– موعد فتح معبر رفح

وفقاً لقناة “القاهرة” الإخبارية التابعة للدولة المصرية، فإن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة “سيفتح غداً”.

وقالت القناة المصرية: إن مئات الشاحنات المليئة بالإمدادات لا تزال تنتظر على الجانب المصري من الحدود يوم الخميس، بعد أن أبرم الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفاقاً مع مصر وإسرائيل للسماح بدخول المساعدات إلى غزة القابعة تحت قصف إسرائيلي مدمر.

والمعبر هو الطريق الوحيد للدخول إلى غزة أو الخروج منها.

إعلام رسمي مصري يكشف موعد افتتاح معبر رفح.. والصحة العالمية تعبر عن قلقها
إعلام رسمي مصري يكشف موعد افتتاح معبر رفح.. والصحة العالمية تعبر عن قلقها

– الصحة العالمية تعبر عن قلقها

وفي السياق، عبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن قلقه بشأن فرص وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة يوم غد الجمعة من مصر، نظراً للتأخير حتى الآن.

حيث قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحفيين في جنيف: “لقد انتظرنا أكثر من 6 أيام منذ أن تم تسليم الإمدادات إلى المنطقة الحدودية… ونأمل أن يكون هناك معبر غداً، ولكن بالتأكيد، واستناداً إلى الخبرة التي مررنا بها في الأيام القليلة الماضية، فإننا أيضاً في الموعد المحدد”.

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إننا نرحب بإعلان إسرائيل أمس أنها لن تمنع دخول المياه والغذاء والأدوية إلى غزة من مصر”. 

وأوضح أن “الوقود ضروري أيضا لمولدات المستشفيات وسيارات الإسعاف ومحطات تحلية المياه – ونحث إسرائيل على إضافة الوقود إلى الإمدادات المنقذة للحياة المسموح لها بدخول غزة”.

وأمس الأربعاء، أكدت الرئاسة المصرية أنه تم الاتفاق خلال اتصال جرى بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن، على إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

وتوقع بايدن ألا تعبر هذه الشاحنات قبل يوم غد الجمعة، على الأرجح لأنّ الطريق حول المعبر يحتاج تصليحات، بحسب ما ذكرت “فرانس برس”.

- موعد فتح معبر رفح
– موعد فتح معبر رفح

اقرأ أيضا:

))”المخطط أكبر من غزة”.. برلماني مصري يتحدث عن سبب الحرب ومشروع بدأ من العام الماضي

)) رغم الحظر.. فيديو محمد صلاح لدعم فلسطين يحصد 149 مليون مشاهدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى