اخبار العالم العربي

بينها سلاح أمريكي فتاك.. تقرير يكشف خطط الجيش الإسرائيلي لضرب حماس داخل أنفاقها

مع اقتراب الاجتياح البري لقطاع غزة بحسب وسائل إعلام عبرية، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيواجه حركة حماس “فوق الأرض وتحتها”، مشيراً إلى أنه أعدّ الإجراءات اللازمة لذلك إلا أن أكبر التحديات التي تواجهه هي أنفاق غزة.

الجيش الإسرائيلي يجهز تكتيكاً لاجتياح غزة

بحسب تقرير لصحيفة تلغراف البريطانية، فقد أنشأت حماس، التي تسيطر على القطاع بأكمله، منطقة من الأنفاق التي من شأنها أن تسمح لمسلحيها بتخزين الذخيرة وشن هجمات مفاجئة على القوات الغازية.

ويمكن للأنفاق، التي يطلق عليها اسم “مترو غزة“، أن تسمح أيضاً لمسلحي حماس بتجنب اكتشافهم والفرار من القوات الإسرائيلية العازمة على القضاء على كل عضو في الحركة وفق ما أعلنت منذ بدء التصعيد.

وأضاف التقرير: “إلا أنه على الأرض، من المرجح أن تتخذ القوات الإسرائيلية تكتيكاً خاصاً لمواجهة الأنفاق، مثل نشر دبابات ميركافا وجرافات مدرعة أثناء انتقالها من منزل إلى آخر”.

وتابع: “ومن التكتيكات المضادة للأنفاق، قد يستخدم الجيش الإسرائيلي أجهزة التحكم عن بعد، وهي تكنولوجيا خاضعة للرقابة لرسم خريطة للأنفاق تحت الأرض ودراستها قبل أن تأمر القوات بإزالتها، في محاولة لتجنب الكمائن والفخاخ المتفجرة”.

وأردف: “كما من المرجح أن تستخدم إسرائيل القنابل الموجهة بالليزر التي زودتها بها الولايات المتحدة والقادرة على اختراق 100 قدم تحت الأرض و20 قدماً من الخرسانة قبل أن تنفجر لاستهداف أنفاق حماس”.

وزاد: “في موازاة ذلك ستستخدم أيضاً دبابات ميركافا المصممة خصيصاً للقتال في المناطق الحضرية وسيتم استخدامها لتوفير الدعم الناري للقوات الإسرائيلية المتقدمة إذ تم تزويدها بأقفاص مواجهة لمنع الهجمات المحتملة”.

وبحسب الصحيفة”سيتم تكليف الجنود الإسرائيليين بمهمة خطيرة تتمثل في القتال شارعاً تلو الآخر أثناء محاولتهم القضاء على حماس”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أنه سيواجه حماس “فوق الأرض وتحتها”، مشيراً إلى إعداد الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك، في إشارة إلى التحضيرات للتوغل البري في غزة ونية إسرائيل استهداف الأنفاق.

الجيش الإسرائيلي
بينها سلاح أمريكي فتاك.. تقرير يكشف خطط الجيش الإسرائيلي لضرب حماس داخل أنفاقها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى