اخبار العالم

بعد مهاجمتها غوتيريش.. الأمم المتحدة تغضب إسرائيل بإعلان جديد يتعلق بمقتل شيرين أبو عاقلة

قالت لجنة تابعة للأمم المتحدة إن لديها اسم قائد الوحدة العسكرية الإسرائيلية التي تعتقد أنها مسؤولة عن مقتل الصحيفة الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، في جنين في مايو 2022.

بعد مهاجمتها غوتيريش.. الأمم المتحدة تغضب إسرائيل بإعلان جديد يتعلق بمقتل شيرين أبو عاقلة

وقالت نافي بيلاي رئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة، إن “التحقيق خلص إلى أن قوات الأمن الإسرائيلية استخدمت القوة المميتة دون مبرر بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، وانتهكت حق شيرين أبو عاقلة في الحياة، عن قصد أو تهور”.

وأوضحت أنه “بعد تحليل الطب الشرعي وشهادة الخبراء، فإن اللجنة تعتقد أن الرصاصة القاتلة على الأرجح لـ جندي ينتمي إلى وحدة دوفدوفان”، وأضافت: “لم نذكر اسم قائد الوحدة، لكنا لدينا تلك المعلومات”.

وأضافت بيلاي إن “تحقيق اللجنة لاحظ زيادة في مثل هذه العمليات التي تقوم بها قوات الجيش الإسرائيلي التي تستهدف الجماعات الفلسطينية المسلحة في الضفة الغربية، حيث يبدو أن بعض العمليات تتضمن القوة غير الضرورية وغير المتناسبة”.

واعترف الجيش الإسرائيلي بوجود “احتمال كبير” بأن يكون أحد جنوده مسؤولاً عن مقتل شيرين أبو عاقلة، لكنه رفض أي تلميح إلى وجود تعمد.

وقُتلت شيرين، التي كانت صحافية في قناة الجزيرة بالرصاص أثناء تغطيتها لمداهمة نفذتها القوات الإسرائيلية في الصباح الباكر استهدفت مسلحين في جنين.

يأتي ذلك الإعلان من لجنة الأمم المتحدة بعد وابل من الانتقادات الإسرائيلية تلقاها أمينها العام، أنطونيو غوتيريش خلال اليومين الماضيين، إثر قوله إن “هجمات حماس لم تأت من فراغ”، في إشارة إلى هجوم “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر.

اقرأ أيضاً.. جلبا طباخهما الشخصي.. تقرير عبري يكشف مكان إقامة نتنياهو وزوجته بعد هجوم “طوفان الأقصى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى