اخبار العالم

تقرير يكشف دور زوجة نتنياهو بالتغريدة التي تسببت بغضب كبير في تل أبيب

في تقريرٍ نُشر مساء أمس الأحد، كشف تقرير لقناة عبرية دور زوجة نتنياهو بالتغريدة التي تسببت بغضب كبير في تل أبيب، إذ أكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نشر التغريدة بضغط من زوجته.

– دور زوجة نتنياهو بالتغريدة التي تسببت بغضب كبير في تل أبيب

وفي التفاصيل، أكدت “قناة 12” الإسرائيلية، أن التغريدة التي نشرها رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو وأثارت جدلاً وغضباً في تل أبيب، كانت بضغط من زوجته سارة.

ووفقاً للقناة، فإن سارة نتنياهو اعتقدت أن إجابة رئيس وزراء الاحتلال على سؤال ما إذا كان قد تلقى تحذيراً بشأن نوايا حماس ببدء الحرب، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده برفقة غانتس وغالانت غير كافية، ولذلك فقد ضغطت عليه لنشر التغريدة التي تضمنت اتهامات لرؤساء الأجهزة الأمنية.

وقالت القناة في تقريرها: دار في مكتب رئيس الوزراء نقاش ساخن لعدة ساعات، حيث دفعت سارة نتنياهو من جهة لنشر التغريدة، فيما عارض ذلك مستشار رئيس الوزراء عوفر جولان ومستشارو نتنياهو الإعلاميون الآخرون.

في النهاية، نشر رئيس الوزراء رسالة على تويتر عند الساعة 1:10 ليلاً، كتب فيها: “لم يتم تحذير رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة، من نوايا الحرب من جانب حماس، بل على العكس من ذلك، قدر جميع المسؤولين الأمنيين، ومن ضمنهم رئيس مجلس الأمن (القومي) ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، أن حماس ارتدعت ومعنية بالتسوية”.

وبعدما أثارت هذه التغريدة موجة عاصفة من الانتقادات في تل أبيب حذف نتنياهو بيانه من منصات التواصل.

وعاد في وقتٍ لاحقٍ، ليعترف بأنه أخطأ عندما حمَّل الجيش والاستخبارات الإسرائيلية المسؤولية عن الإخفاق في التنبؤ بعملية “طوفان الأقصى” التي شنتها فصائل فلسطينية يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي هاجمت خلالها مستوطنات في غلاف غزة.

جاء ذلك في تغريدة لنتنياهو على حسابه في موقع “إكس”، قال فيها: “أخطأت. ما قلته بعد المؤتمر الصحفي لم يكن ينبغي أن يُقال، وأعتذر عن ذلك”، مضيفاً: “أعطي الدعم الكامل لجميع رؤساء الأذرع الأمنية. أقوم بتعزيز رئيس الأركان وقادة وجنود الجيش الموجودين على الجبهة ويقاتلون من أجل الوطن. معاً سوف نفوز”.

وبحسب محللين، فإن هذا يعكس خلافاً داخل السلطة الإسرائيلية حيال الهجوم المفاجئ الذي صدم إسرائيل والعالم، وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قد قالت الأحد الماضي: إن نتنياهو يسعى إلى التنصل من مسؤولية فشل التنبؤ بهجوم حركة حماس، وإلقاء المسؤولية على عاتق الجيش.

وحينها، نقلت الصحيفة عن مسؤول بالجيش لم تسمه، قوله: “نتنياهو يقوم بحملة.. يجمع الأدلة ضد الجيش، ويشرح في محادثات خاصة لماذا لا يقع عليه اللوم، ويردد أنه لم يحصل على المعلومات الاستخباراتية”، فيما قال مسؤول آخر بالجيش للصحيفة: “من الواضح ما يفعله نتنياهو.. إنه أمر مشين”.

كما اعتبر المصدر، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن نتنياهو “مخطئ في اعتقاد أنه قادر على التهرب من المساءلة، بعد أن قال مسؤولون عسكريون كبار إنهم يتحملون المسؤولية، لقد نسي رئيس الوزراء أنه المسؤول أيضاً”.

في السياق ذاته، كان موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي قد قال: إن نتنياهو “يعمل بنشاط على بناء قضيته ضد الجيش”.

ويشن الجيش الإسرائيلي لليوم الـ23 على التوالي، غارات مكثفة على غزة ويرتكب اعتداءات في الضفة الغربية، ما أسفر إجمالاً عن استشهاد 7814 فلسطينياً، بينهم 114 في الضفة، وإصابة 21693، بحسب ما ذكره تلفزيون “فلسطين” (رسمي) أمس.

فيما قتلت حركة حماس أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما لا يقل عن 229 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

دور زوجة نتنياهو بالتغريدة التي تسببت بغضب كبير في تل أبيب
دور زوجة نتنياهو بالتغريدة التي تسببت بغضب كبير في تل أبيب

اقرأ أيضاً:

)) قيادي بحركة حماس يكشف ما تريده بعض الدول العربية سراً من إسرائيل وهذا ما قاله عن حزب الله

))بالفيديو|| مشهد يوثق الدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة.. صور فضائية قبل وبعد القصف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى