منوع

ظاهرة مناخية لم تسجل منذ 125 ألف سنة حصلت في أكتوبر الماضي فما السرّ؟

أعلن علماء بالاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، عن تسجيل ظاهرة مناخية في أكتوبر الماضي لم تشهدها الأرض من 125 ألف سنة.

 

ظاهرة مناخية غريبة في أكتوبر

 

وذكر العلماء أنه “من شبه المؤكد” أن العام الحالي سيكون الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة منذ 125 ألف عام بعدما أظهرت بيانات أن الشهر الماضي أكتوبر كان الأشد حرارة في العالم خلال تلك السنوات.

 

مرصد كوبرنيكوس المعني بتغير المناخ التابع للاتحاد الأوروبي أعلن أن الشهر الماضي، أكتوبر، حطم الرقم القياسي السابق في درجات الحرارة المسجلة خلال نفس الشهر منذ عام 2019 بفارق كبير.

 

وقالت سامانثا بيرجيس نائبة مدير المرصد، واصفةً الخلل في درجات الحرارة في أكتوبر بأنه “شديد جداً”، وعلقت: “كُسر الرقم القياسي بمقدار 0.4 درجة مئوية وهو فارق كبير”.

 

ويحدث ارتفاع درجات الحرارة بسبب استمرار انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن النشاط البشري بالإضافة إلى تكون ظاهرة النينيو هذا العام ما يرفع درجة حرارة سطح المياه في شرق المحيط الهادي.

 

وعلى الصعيد العالمي، كان متوسط درجة حرارة الهواء على سطح الأرض في أكتوبر أكثر ارتفاعا بمقدار 1.7 درجة مئوية مقارنة بالشهر ذاته في الفترة من 1850 إلى 1900 التي يعرفها كوبرنيكوس بأنها فترة ما قبل الصناعة.

 

وقال المرصد في بيان، إن تحطيم شهر أكتوبر الرقم القياسي يعني أنه “من شبه المؤكد” أن 2023 سيصبح العام الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة الذي يتم تسجيله. وكان الرقم القياسي السابق من نصيب عام 2016 الذي شهد ظاهرة نينيو أخرى.

 

ورغم أن البلدان تضع أهدافا طموحة بشكل متزايد لخفض الانبعاثات تدريجيا، فإن ذلك لم يحدث حتى الآن. ووصلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية إلى مستوى قياسي في عام 2022.

 

ظاهرة مناخية لم تسجل منذ 125 ألف سنة حصلت في أكتوبر الماضي فما السرّ؟
ظاهرة مناخية لم تسجل منذ 125 ألف سنة حصلت في أكتوبر الماضي فما السرّ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى