اخبار العالم العربي

تقرير: مصر ترفض خطة اقترحها مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية حول غزة

كشف مسؤولون مصريون أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، قدم خلال لقاء جمعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “اقتراحاً حول إدارة القطاع الفلسطيني الساحلي بعد انتهاء الحرب”.

مصر ترفض خطة أمريكية حول غزة

وبحسب المسؤولين المصريين فإن “السيسي رفض اقتراحاً بأن تقوم الدولة الواقعة في شمال أفريقيا بإدارة الأمن في غزة حتى تتمكن السلطة الفلسطينية من تولي المسؤولية”، وفق ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال.

وقال المسؤولون إن السيسي أكد أن “حكومته لن تلعب أي دور في الحرب ضد حماس”.

ولفتوا إلى أن الرئيس المصري ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل ناقشا الاقتراح مع بيرنز الذي زار القاهرة في إطار جولة في الشرق الأوسط لبحث الوضع في غزة.

في السياق، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، اليوم الخميس، إن السلطة لن تبحث احتمال العودة لإدارة غزة قبل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس ودون عملية سياسية تفضي لدولة فلسطينية مستقلة.

وشدد على أن السلطة “لن تعود إلى غزة على ظهر دبابة إسرائيلية وتريد حلاً سياسياً وضمانات دولية”، وفق ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة لن تسمح بسيناريو تحكم فيه حركة حماس قطاع غزة بعد انتهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي الذي يزور اليابان في مقابلة مع قناة NHK التلفزيونية أن الولايات المتحدة “لا تسمح أيضاً بإمكانية قيام إسرائيل بإعادة احتلال قطاع غزة”.

كما قال إن واشنطن تدرس بدائل محتملة لمستقبل قطاع غزة إذا تم “عزل حركة حماس”.

مصر
تقرير: مصـر ترفض خطة اقترحها مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية حول غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى