اخبار العالم

الرئيس الإيراني يتحدث عن “حل ديمقراطي” بديل عن حل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن القضية الفلسطينية أصبحت في الوقت الحالي “تمثل القضية الأساسية لجميع شعوب العالم”، مشيراً إلى أن هذا الأمر هو سر أهمية الاجتماع المشترك لقادة منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية في الرياض.

الرئيس الإيراني يتحدث عن حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي 

وبحسب ما أوردته وكالة تسنيم الإيرانية في تقرير لها، اليوم الأحد، فإن رئيسي لفت إلى أن طهران قدمت “حلاً ديمقراطياً يمكن أن يكون بديلاً لحل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، يعتمد على الارتكان لأصوات الفلسطينيين”.

وأوضحت الوكالة أن تصريحاته جاءت بعد مشاركته في الاجتماع المشترك لقادة منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، الذي انعقد أمس السبت، بشأن القضية الفلسطينية.

وقال رئيسي: “إيران تنظر إلى الكيان الصهيوني باعتباره كياناً مزيفاً غاضباً ولا هوية له”.

وأضاف: “حاولت أن أكون صوت الشعب الإيراني وأن أعبر عن إرادة المتظاهرين الذين يطالبون بحقوق الفلسطينيين في شوارع إيران، وهذا هو نهج إيران منذ انتصار ثورتها”.

وتابع: “إيران تعتبر أن تحرير القدس وضمان حقوق الشعب الفلسطيني هي القضية الأولى للعالم الإسلامي ومعيار لمعرفة وتحديد المواقف الحقيقية للدول”.

كما لفت إلى أن مشاركته في اجتماع الرياض كان يهدف إلى توضيح ما يتعرض له الفلسطينيين في غزة من “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المذنب الرئيسي في هذه الجرائم.

وأردف: “واشنطن لعبت دوراً كبيراً في إنشاء وبقاء وتسليح الكيان الصهيوني في فلسطين، ودعم ما يقوم به من قتل النساء والأطفال الفلسطينيين”.

ومساء أمس السبت، دعا الرئيس الإيراني في كلمته أمام القمة الإسلامية العربية المشتركة غير العادية في الرياض، إلى تصنيف الجيش الإسرائيلي “منظمة إرهابية” على خلفية عمليته المسلّحة في قطاع غزة.

وكذلك دعا الدول الإسلامية إلى “تسليح الفلسطينيين في حال استمرت الهجمات في القطاع الفلسطيني المحاصر”.

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني يتحدث عن “حل ديمقراطي” بديل عن حل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى