اخبار سورياسلايد رئيسي

إرجاء جولة محادثات أستانا القادمة إلى موعد جديد والقائمون عليها يوضحون “أسباب” تأجيلها

ذكر المكتب الصحفي بوزارة خارجية كازاخستان أن الجولة القادمة من محادثات أستانا حول سورية في العاصمة نور سلطان قد تجري في الصيف المقبل لكن كل شيء سيرتبط بالوضع الوبائي والصحي المرتبط بفيروس كورونا.

إرجاء جولة محادثات أستانا القادمة

وقال ممثل المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الكازاخستانية في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية: قطعاً لن تجري أي لقاءات في أيار المقبل.. ومن المتوقع أن يتم ذلك في الصيف لكن كل شيء سيعتمد على الوضع الصحي والوبائي في البلاد”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو || بعد أستانا.. الطيران الروسي في أجواء إدلب وتحركات عسكرية تركية وروسية في سوريا

جائحة كورونا “تعرقل” عقد المباحثات

وأوضح أن جائحة فيروس كورونا هي التي لا تسمح بوصول المشاركين في المباحثات إلى عاصمة كازاخستان في شهر أيار.

اقرأ أيضاً: بعد اجتماع “أستانا-15” في سوتشي الروسية.. بيدرسون يصرّح حول اللجنة الدستورية

موعد سيحدد في وقتٍ لاحق

وكان مقرراً أن تستضيف عاصمة كازاخستان الجولة الجديدة من مباحثات أستانا حول سوريا في مايو/ أيار 2021إلا أنّ تصريحات ممثل المكتب الصحفي للخارجية الكازاخستانية بتت بتأجيلها إلى موعدٍ لاحق.

وإلى ذلك، كشف مصدر في البرلمان الروسي لـ”سبوتنيك” أن وفد الغرفة العليا للبرلمان الروسي برئاسة رئيستها فالنتينا ماتفيينكو لن يصل إلى كازاخستان في موعد مقرر (29 –30 أبريل) بسبب إصابة أحد الزملاء الكازاخ بفيروس كورونا. ولهذا تقرر إرجاء زيارة الوفد البرلماني الروسي.

يُشار إلى أنّ الجولة الأخيرة من هذه المحادثات، عقدتها ما تعرف بالدول الضامنة لعملية أستانا، ممثلةً برسويا وتركيا وإيران، وذلك في اللقاء الخامس عشر لصيغة أستانا الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية يومي الـ 16 والـ 17 من شباط الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى