اخبار العالم

دام لمدة 4 ساعات.. الصين تكشف تفاصيل لقاء بايدن و شي وترد بغضب على الرئيس الأمريكي

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الخميس، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن، إن المباحثات كانت شاملة وعميقة.

الصين تعلق على محادثات شي وبايدن

وأضاف: “الاجتماع استغرق أربع ساعات، وتم استخدام الترجمة الفورية طوال الوقت”، مشيراً إلى أن المباحثات بين الرئيسين سارت “بشكل جيد للغاية وكانت شاملة ومتعمقة”.

وتابع: “خلال اللقاء الشخصي، تبادل رئيسا البلدين وجهات النظر بشكل عميق حول القضايا الأكثر إلحاحاً، مثل تطوير الفهم الصحيح لبعضهما البعض، وإدارة الخلافات بشكل صحيح، وتعزيز الحوار والتعاون”.

وأردف: “كما ناقش الطرفان بشكل شامل القضايا الدولية مثل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والأزمة الأوكرانية، والتغير المناخي والذكاء الاصطناعي”.

الصين ترد على تصريحات بايدن

على صعيدٍ متصل، ردت وزارة الخارجية الصينية بشكل حاد على كلمات الرئيس الأمريكي جو بايـدن، الذي وصف مرة أخرى رئيس البلاد شي جين بينغ بـ”الديكتاتور”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، إن هذه الكلمات “خاطئة للغاية وغير مسؤولة”، والصين تعارض بحزم التلاعب السياسي، وفقاً لما ذكرته وكالة نوفوستي الروسية.

وفي وقت سابق من الخميس، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال مؤتمر صحافي، إن القمة التي عقدها مع نظيره الصيني شي جين بينغ، في مدينة سان فرانسيسكو، كانت بناءة ومثمرة، مكرراً أنه لا يزال يعتبر الرئيس الصين ديكتاتوراً.

وأوضح بايدن، رداً على سؤال في ختام المؤتمر الصحافي عما إذا كان لا يزال يعتبر الرئيس الصيني ديكتاتوراً: “حسناً، إنه ديكتاتور بمعنى أنه رجل يدير دولة، دولة شيوعية، تقوم على نظام حكم يختلف تماماً عن النظام الأمريكي”.

توافق وخلافات

ومن أبرز ما أفضى إليه لقاء الزعيمين اتفاق أمريكي صيني “على استئناف المحادثات العسكرية الرفيعة المستوى على أساس المساواة والاحترام”، حسب ما أفادت وكالة شينخوا الرسمية في الصين.

وقالت شينخوا، إن شي وبايـدن اتفقا كذلك على عقد محادثات حكومية ثنائية بشأن الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن العمل على مجموعة عمل حول التعاون بين البلدين في مكافحة المخدرات.

ونقلت الوكالة عن شي قوله لبـايدن، إنّ الصين لا تسعى إلى “تجاوز الولايات المتحدة أو إزاحتها”، مشدداً على أنه بالمقابل “لا ينبغي للولايات المتحدة أن تسعى لقمع الصين واحتوائها”.

وأضافت أن شي قال لبايـدن إن “الصين لن تتبع المسار القديم للاستعمار والنهب، ولن تتبع المسار الخاطئ للهيمنة عندما يصبح بلد ما قوياً”.

كما حذّر الرئيس الصيني نظيره الأمريكي من أن بكين غير راضية عن العقوبات والقيود المفروضة من جانب الولايات المتحدة ضد شركاتها.

وقال: “الإجراءات الأمريكية ضد الصين في ما يتعلق بتقييد الصادرات والتدقيق بالاستثمارات والعقوبات الأحادية الجانب، تلحق ضرراً خطيراً بالمصالح المشروعة للصين”، وفقاً لوكالة شينخوا الصينية.

بايدن
دام لمدة 4 ساعات.. الصين تكشف تفاصيل لقاء بايدن و شي وترد بغضب على الرئيس الأمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى