اخبار العالم

استمع إلى صوت الحمم البركانية “المثير والمرعب”.. وشاهد لحظة ثوران بركان في المكسيك

تستعد حالياً، أيسلندا لثوران بركاني هائل يمكن أن يمحو مدينة بأكملها، ويطلق أبخرة سامة ويؤدي إلى اضطراب واسع النطاق، الأمر الذي دفع السلطات للبدء بعمليات إجلاء واسعة، كما أعلنت حالة الطوارئ مع تزايد النشاط الزلزالي حول بركان فاجرادالسفيال المتوقع أن ينفجر في الأيام المقبلة.

– صوت الحمم البركانية

إلا أنه يمكن الاستماع إلى ما يبدو عليه هذا البركان المثير للقلق بفضل التطبيق الذي يحول الترددات الزلزالية إلى نغمات مسموعة إذ تعمل خدمة Earthtunes، التي طورتها جامعة نورث وسترن، على تحويل التسجيل المألوف للخطوط المتعرجة للقراءة الزلزالية إلى شيء يمكن سماعه بدلاً من ذلك.

والنتيجة عبارة عن صوت نشاز من الضوضاء المثير والمخيف حيث تتعرض شبه جزيرة ريكيانيس بالجزيرة لمئات الزلازل.

“نشاط هائل ومثير ومخيف”

بدوره، قال الباحثون: إن الأمر يشبه إغلاق الأبواب وتساقط البرد على سقف أو نافذة من الصفيح وتكسير صواني مكعبات الثلج.

فيما أوضحت عالمة الزلازل في نورث وسترن سوزان فان دير لي، التي شاركت في تطوير التطبيق أن “النشاط هائل ومثير ومخيف”.

هناك العديد من المقاطع الصوتية المتاحة وتم تضمين مقطع منها أدناه، وكلها من 24 ساعة من النشاط الزلزالي الذي سجلته محطة الشبكة العالمية لرصد الزلازل في الفترة من 10 إلى 11 نوفمبر.

ويكشف كيف تكثف النشاط حول منطقة فاغرادالسفيال.

وترتبط الغالبية العظمى من هذه الزلازل بدخول الصهارة إلى القشرة الأرضية لمنطقة فاجرادالسفيال-سفارتسينجي-جريندافيك في شبه جزيرة ريكجانيس.

وأمس السبت، قالت رئيسة وزرائها: إنه لا يوجد بلد آخر أكثر استعداداً من أيسلندا لمواجهة البراكين والكوارث الطبيعية الأخرى، في الوقت الذي تستعد فيه السلطات لثوران محتمل للحمم البركانية جنوب غرب العاصمة ريكيافيك.

وتم إجلاء ما يقرب من 4000 من سكان غريندافيك، وهو ميناء صيد يقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا (25 ميلًا) من العاصمة في 11 نوفمبر.

وهزت آلاف الهزات الأرضية منذ ذلك الحين المنطقة الواقعة على طول شبه جزيرة ريكيانيس، وتعرضت العديد من المنازل والمباني الأخرى لأضرار جسيمة.

وأضافت رئيسة الوزراء كاترين جاكوبسدوتير في مؤتمر صحفي: “لدينا خبرة طويلة في التعامل مع الانفجارات البركانية، نحن نعلم أنه ليس بالضرورة قرارا سليما على سبيل المثال بناء آليات دفاعية عندما يكون لديك قدر كبير من عدم اليقين بشأن المكان الذي يمكن أن يحدث فيه ثوران”.

ولم تشهد شبه جزيرة ريكيانيس ثورانا لمدة ثمانية قرون حتى عام 2021.

ومنذ ذلك الحين، وقعت ثلاثة ثورانات – جميعها في مناطق نائية غير مأهولة – ويقول علماء البراكين إن هذا قد يكون بداية حقبة جديدة من النشاط في المنطقة.

وأثار ذلك احتمال عدم تمكن السكان من العودة إلى منازلهم في أي وقت قريب، وتضم أيسلندا 33 نظامًا من البراكين النشطة، وهو أعلى رقم في أوروبا.

ثوران بركان في المكسيك

وفي السياق، وثقت مقاطع فيديو مشاهد مذهلة تظهر لحظة ثوران بركان “بوبوكاتيبيتل” الذي يعتبر أحد أكثر البراكين نشاطاً في المكسيك.

 

ويعد “بوبوكاتيبيتل” أحد أكثر البراكين نشاطا في المكسيك، وقد ظل يثور بشكل مستمر منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، ويُترجم اسمه بـ “جبل الدخان”.

وأعلن المركز الوطني المكسيكي للوقاية من الكوارث، أن مستوى التحذير من البركان وصل إلى المستوى الأصفر (المرحلة الثانية)، مما يدل على الاستعداد لعملية إخلاء محتملة إذا اشتد النشاط البركاني.

ويتم تفعيل المرحلة الثانية من التنبيه عندما يظهر البركان تغيراً في نشاطه، مثل نفث أبخرة الماء أو أعمدة الغاز أو التسبب في سقوط رماد خفيف.

بدورها، أصدرت السلطات المكسيكية تحذيرات بعدم الاقتراب من البركان بسبب خطر سقوط الشظايا، حيث يستمر البركان في نشاطه.

استمع إلى صوت الحمم البركانية "المثير والمرعب".. وشاهد لحظة ثوران بركان في المكسيك
استمع إلى صوت الحمم البركانية “المثير والمرعب”.. وشاهد لحظة ثوران بركان في المكسيك

اقرأ أيضا:

))بالفيديو|| بركان في أيسلندا يهدد بلدة بالدمار الشامل

)) بالفيديو|| ثوران بركان في المكسيك وأعمدة دخان بارتفاع 6 كليومترات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى