اخبار العالم العربي

رئيس الموساد يزور قطر لبحث “تفاصيل عالقة” باتفاق الهدنة

ذكرت تقارير إعلامية أن مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) دافيد بارنيا، يزور قطر، الأربعاء، لمناقشة التفاصيل النهائية بشأن صفقة الرهائن بين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإلكترونية، إن بارنيا سيلتقي رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لبحث آخر التفاصيل المتعلقة بالاتفاق، الذي سيدخل حيز التنفيذ صباح الخميس وفق مصادر من إسرائيل وحماس.

وتشير هذه الرحلة، وفق المصدر نفسه، إلى أنه ما تزال هناك بعض التفاصيل العالقة، رغم أن الجانبين وافقا رسميا على النقاط الرئيسية.

ويبدو أن الأسئلة ما تزال قائمة بشأن الآلية التي سيتم من خلالها إطلاق سراح الرهائن وبدء وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات.

وكان مسؤول إسرائيلي أكد لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، الأربعاء، أن بدء وقف إطلاق النار في قطاع غزة سيكون في الساعة العاشرة من صباح الخميس بالتوقيت المحلي.

لكن “تايمز أوف إسرائيل” نقلت عن مسؤول إسرائيلي آخر، قوله إنه “لن يتم الاتفاق النهائي على الموعد إلا في اجتماع الدوحة“.

ويشكل الاتفاق على هدنة مؤقتة بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية، نقطة مفصلية في الحرب المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي، وسقط خلالها أكثر من 14 ألفا من القتلى وما يزيد على 33 ألف جريح.

ويقضي اتفاق الهدنة بوقف القتال 4 أيام، للسماح بإطلاق سراح 50 رهينة محتجزة في غزة، بينهم نساء وأطفال، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا في السجون الإسرائيلية، وكذلك دخول مساعدات إنسانية تضم مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: بدأت بـ “خلية”.. هذا ما جرى بكواليس المفاوضات السرية بين إسرائيل وحماس

رئيس الموساد يزور قطر لبحث "تفاصيل عالقة" باتفاق الهدنة
رئيس الموساد يزور قطر لبحث “تفاصيل عالقة” باتفاق الهدنة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى