اخبار العالم العربي

“أصبحت كسطح القمر”.. أقمار صناعية تكشف ما جرى في شمال غزة

بعد بدء سريان الهدنة في غزة، كشفت أقمار صناعية عن صور تظهر الدمار في شمال قطاع غزة، الذي شهد معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.

 

أقمار صناعية تكشف ما جرى شمال غزة

 

أدت الضربات الإسرائيلية العنيفة إلى تحويل معظم المناطق الشمالية في قطاع غزة إلى “منطقة غير صالحة للسكن”، وفقا لتقرير لمجلة “بوليتيكو” الأمريكية، التي وصفت المنطقة أنها اصبحت “كسطح القمر” غير صالحة للحياة.

 

وأفاد تحليل لبيانات القمر الصناعي “كوبرنيكوس سنتينل-1″، أجراه مركز دراسات أمريكي، بأن نصف المباني في جميع أنحاء شمالي القطاع دُمرت أو تعرضت لأضرار.

 

وأضاف أن ما يقرب من 40 ألف مبنى تضرر في شمال القطاع. كما شدد التقرير على أن تدمير البنية التحتية الحيوية له عواقب لسنوات مقبلة على سكان القطاع الساحلي الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة.

 

في حين أكدت الأمم المتحدة أن 1.7 مليون شخص أصبحوا بلا مأوى بعد نزوحهم من شمالي القطاع نحو الجنوب، حيث تسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية بتدمير واسع النطاق خاصة في المناطق الشمالية.

 

بدورها، كشفت إميلي تريب، مديرة منظمة “أير وورز”، وهي منظمة تراقب الصراعات ومقرها لندن، أن القصف الإسرائيلي أصبح أحد أكثر الحملات الجوية كثافة منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن المنازل والمدارس والمستشفيات تعرضت للقصف، فيما تسببت الحرب بتوقف 27 من بين 35 مستشفى في أنحاء غزة عن العمل، بحسب منظمة الصحة العالمية.

 

وأصبح 45% من إجمالي المنازل في جميع أنحاء القطاع مدمرا للغاية بحيث لا يمكن العيش فيها، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

 

"أصبحت كسطح القمر".. أقمار صناعية تكشف ما جرى في شمال غزة
“أصبحت كسطح القمر”.. أقمار صناعية تكشف ما جرى في شمال غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى