الفيديو

شاهد|| ما فعلته أسيرة إسرائيلية مفرج عنها عند معبر رفح وحماس تقوم بمبادرة خارج الاتفاق

نفذت حركة حماس وإسرائيل اليوم الجمعة، بنود اتفاق تبادل الأسرى، حيث أفرجت عن عدد منهم وجرى تسليمهم عبر معبر رفح، فيما تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي على فيديو لإحدى الإسيرات خلال عملية الإفراج عنهم.

 

تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

 

وأكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر هشام مهنا، أن ما اتفق عليه بين حماس وإسرائيل تم تنفيذه بنجاح حتى الآن.

 

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدء عملية تستغرق أياما عدة للم شمل رهائن كانوا محتجزين في قطاع غزة منذ هجوم حماس على إسرائيل، ومعتقلين فلسطينيين مع عائلاتهم في إسرائيل والأراضي المحتلة.

 

وقالت اللجنة في بيان “بدأت فرق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة، تنفيذ عملية تستغرق أياما عدة لتسهيل إطلاق سراح ونقل الرهائن المحتجزين في غزة والمعتقلين الفلسطينيين إلى الضفة الغربية”، مشيرة إلى أن العملية ستشمل “تسليم مساعدة إنسانية إضافية إلى غزة”.

 

في الأثناء، أكد مصدر أمني إسرائيلي أن الأجهزة الأمنية تسلّمت 13 أسيراً من الإسرائيليين الذين أفرجت عنهم حركة حماس في قطاع غزة.

 

وقال المصدر إن الأسرى الإسرائيليين الـ13 موجودون الآن لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية، بعدما تمّ الإفراج عنهم في اليوم الأول لسريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل وحركة حماس بعد أسابيع من الحرب.

 

وبموجب اتفاق الهدنة، يتم الإفراج عن الدفعة الأولى من 13 أسيراً من النساء والأطفال، على أن يلي ذلك إطلاق إسرائيل سراح عدد من المعتقلين الفلسطينيين من النساء والأطفال.

 

وخلال عملية تسليم الأسرى إلى الصليب الأحمر قرب معبر رفح، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لإحدى الأسيرات وهي تلوح مودعة الجانب الفلسطيني، ما أثار تفاعلاً على منصات التواصل الاجتماعي.

بادرة من حماس

 

وكانت حركة حماس قد أطلقت سراح 12 مواطناً تايلاندياً كانوا لدى الحركة، وذلك كبادرة خارح الصفقة الموقعة مع إسرائيل.

 

ووفقاً لوزارة الخارجية التايلاندية، قُتل 39 تايلانديا، وتم أسر 26 آخرين نتيجة الهجوم الذي شنته “حماس” على إسرائيل، وقبل اندلاع الأعمال القتالية، كان هناك نحو 30 ألف مواطن تايلاندي في إسرائيل، حوالي 8 آلاف منهم يرغبون في مغادرة البلاد والعودة إلى وطنهم.

 

وفي 22 نوفمبر، أعلنت حركة “حماس” أنها توصلت إلى اتفاق مع إسرائيل بوساطة مصرية وقطرية، بشأن هدنة إنسانية في قطاع غزة لمدة 4 أيام.

 

ويشمل الاتفاق إطلاق سراح 50 امرأة وطفلاً دون سن 19 عاماً، محتجزين في القطاع، مقابل إطلاق سراح 150 امرأة وطفلا دون سن 19 عاماً، من السجون الإسرائيلية.

 

شاهد|| ما فعلته أسيرة إسرائيلية مفرج عنها عند معبر رفح وحماس تقوم بمبادرة خارج الاتفاق
شاهد|| ما فعلته أسيرة إسرائيلية مفرج عنها عند معبر رفح وحماس تقوم بمبادرة خارج الاتفاق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى