اخبار العالم

“الاقتصاد المصري سيسحق”.. تقرير عبري يوجه رسالة للقاهرة بعد ما جرى قربها

تواصل إسرائيل توجيه رسائل مبطنة إلى القاهرة، من خلال تقارير بصحف محلية او تصريحات مسؤولين، وآخرها حديث تقرير عبري عن “سحق الاقتصاد المصري”.

 

تقرير عبري يحذر مصر

وذكر تقرير لموقع صحيفة “غلوباس” الاقتصادية الإسرائيلية أن الاقتصاد المصري سيتم سحقه تماما بسبب استمرار هجمات الحوثيين في اليمن على السفن التجارية عند مضيق باب المندب بالبحر الأحمر.

 

وأشار الموقع الاقتصادي الإسرائيلي إلى أن عائدات قناة السويس تساهم بنسبة 2٪ في الناتج المحلي الإجمالي المصري وهي جزء مهم جدا من اقتصاد البلاد الغارق في الديون.

 

وأوضح أنهم في القاهرة، يخشون من أن سلسلة الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر ستزيد من تصنيف المخاطر للقناة وتسبب في تخلي السفن عنها كطريق حيوي بين الشرق والغرب.

 

وأوضح الموقع العبري أنه بالرغم من أن الحوثيين في اليمن يسعون لإلحاق الضرر بإسرائيل وسفنها التجارية إلا أن الاقتصاد المصري هو من سيسحق في نهاية المطاف.

 

وقال العميد شموئيل إلمز، المحلل العسكري والاستراتيجي الإسرائيلي في الصحيفة العبرية، إن هجمات الحوثيين، التي اشتدت يوم الأحد الماضي، تثير قلقا في قطاع الشحن الإسرائيلي والعالمي بشكل عام.

 

ولفت إلى أن شركة “زيم” الإسرائيلية قامت بالفعل بتحويل خط سير السفن إلى طريق حول إفريقيا للوصول إلى إسرائيل، كما قامت شركة ميرسك الدنماركية العملاقة بخطوة مماثلة مع سفينتين استأجرتهما XT من حيفا، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه لفترة طويلة.

 

ويتحرك عبر القناة حوالي 12% من التجارة العالمية، و5% من النفط الخام، و8% من الغاز الطبيعي المسال، و10% من المنتجات النفطية، وهي البوابة الشمالية للمدخل والخروج إلى البحر الأحمر، حيث يتمركز الحوثيون، كما تعتبر مصدرا هاما للدخل للقاهرة ويمر عبرها في المتوسط 50 سفينة يوميًا ويمثل 30% من حركة الحاويات في العالم.

 

ورغم أن الحوثيين أمس وجهوا رسالة إلى القاهرة معتبرين أن ضرباتهم للسفن الإسرائيلية هي ضربة لمشروع بن غورين المنافس لقناة السويس، إلا أن التقرير العبري اعتبر أن القاهرة هي المتأثر الأول.

 

"الاقتصاد المصري سيسحق".. تقرير عبري يوجه رسالة للقاهرة بعد ما جرى قربها
“الاقتصاد المصري سيسحق”.. تقرير عبري تقرير عبري يوجه رسالة للقاهرة بعد ما جرى قربها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى