اخبار العالم العربي

منظمة الصحة تعتمد قراراً عاجلاً بشأن غزة

اعتمد المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد بالإجماع، قراراً يدعو لإرسال مساعدات فورية إلى غزة لمواجهة الوضع الصحي المتدهور في القطاع.

 

منظمة الصحة العالمية تعتمد قراراً بشأن غزة

 

وبعدما فشل مجلس الأمن الدولي في الدعوة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بعد استخدام الولايات المتّحدة حقّ النقض، تبنّت الدول الـ34 الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة بالإجماع قراراً يدعو إلى “مرور فوري ودون عوائق للمساعدة الإنسانية” إلى قطاع غزة.

 

وفي وقت سابق من اليوم كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس قد حذّر من الأثر “الكارثي” للحرب بين إسرائيل وحماس التي دخلت شهرها الثالث على الصحة في قطاع غزة، مؤكداً أن الطواقم الصحية تؤدي مهمات “مستحيلة” في ظروف صعبة.

 

وقال في افتتاح جلسة استثنائية للمجلس التنفيذي للمنظمة في جنيف مخصصة للبحث في تبعات الحرب بين إسرائيل وحركة حماس إن “تأثير النزاع على الصحة كارثي”، مؤكدا أنّ أفراد الطواقم الصحية يؤدون مهمات “مستحيلة” في ظروف صعبة.

 

وأضاف أن “مع انتقال المزيد والمزيد من الناس إلى منطقة أصغر فأصغر، فإن الاكتظاظ إلى جانب نقص الغذاء والماء والمأوى والصرف الصحي الكافي، يخلق ظروفا مثالية لانتشار الأمراض”.

 

وأكد تيدروس أنّ هناك مؤشرات مثيرة للقلق تدل على وجود أمراض وبائية ومن المتوقع أن يتفاقم الخطر مع تدهور الوضع واقتراب الشتاء.

 

وقال “النظام الصحي في غزة ينهار”، مع استمرار 14 مستشفى فقط من أصل 36 في العمل من خلال الإمكانات المتوافرة لديها، منها اثنان فقط في شمال القطاع.

 

ودعت إلى هذه الجلسة الاستثنائية 17 دولة من أصل 34 في المجلس التنفيذي الذي يجتمع عادة مرتين في السنة. وتتمثّل مهمته الرئيسية في تقديم المشورة لجمعية الصحة العالمية، وهي هيئة اتخاذ القرار في المنظمة، ثم تنفيذ قراراتها.

 

منظمة الصحة تعتمد قراراً عاجلاً بشأن غزة
منظمة الصحة تعتمد قراراً عاجلاً بشأن غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى