اخبار العالم

مصر تحدد الدول الواجب عليها حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر

كشق وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الخميس، أن الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية حماية حرية الملاحة فيه.

– حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر

وفي مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بالقاهرة، قال شكري: إن مصر تواصل التعاون مع العديد من شركائها لتوفير الظروف المناسبة لحرية الملاحة في البحر الأحمر.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت إطلاق تحالف جديد لتأمين الملاحة في البحر الأحمر لمواجهة الهجمات التي تنفّذها ميليشيات الحوثي في منطقة مضيق باب المندب.

وتتصاعد حدة المخاوف من التحالفات العسكرية في البحر الأحمر الذي يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة العالمية، وممراً استراتيجياً يستقطب اهتماماً وتنافساً دولياً متصاعداً، في ظل وجود الكثير من القوى البحرية والقواعد العسكرية بمنطقة القرن الأفريقي.

والإثنين الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، خلال زيارته البحرين تشكيل تحالف دولي يضم 10 دول للتصدي لهجمات الحوثيين المتكررة على سفن يعدونها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

وقال أوستن في بيان: إن التحالف الأمني سيعمل بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين.

ويضم التحالف الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والبحرين، وكندا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وسيشل، وإسبانيا.

وازدادت في الأسابيع الأخيرة عمليات استهداف سفن تجارية بمدخل البحر الأحمر بصواريخ ومُسيّرات تطلقها ميليشيات الحوثي من السواحل اليمنية، وكان أحدثها ما أعلنه الحوثيون، الاثنين الماضي، في بيان، من استهداف لسفينتَي نفط وحاويات لهما ارتباط بإسرائيل.

حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر
حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر

اقرأ أيضا:

)) بعد أن دمرتها القسام.. مشاهد تعرض لأول مرة من داخل قاعدة عسكرية مهمة للجيش الإسرائيلي

)) البراءة لصاحب أطول حكم ظالم في تاريخ أمريكا.. بعد 48 عاما وراء القضبان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى