اخبار العالم العربي

مسؤول أمريكي يكشف الجهة المسؤولة عن اغتيال قيادي النجباء في بغداد

وسط الاتهامات العراقية إلى الولايات المتحدة والتحالف الدولي، ومع عدم صدور أي تعليق رسمي أمريكي حول الهجوم الذي استهدف بوقت سابق، اليوم الخميس، مقراً لميليشيا الحشد الشعبي شرق العاصمة بغداد، كشف مسؤول أمريكي الجهة المسؤولة عن اغتيال قيادي النجباء في بغداد.

– الجهة المسؤولة عن اغتيال قيادي النجباء في بغداد

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن مسؤول أمريكي، قال: إن الجيش الأمريكي نفذ ضربة في بغداد ضد قيادي في فصيل عراقي مسلح تتهمه الولايات المتحدة بالمسؤولية عن هجمات ضد قواتها في البلاد، ما أدى إلى مقتله مع شخص آخر.

وأضاف المسؤول الذي تحدث – شريطة عدم نشر اسمه – أن الضربة استهدفت سيارة في بغداد، مشيراً إلى أن الهجوم طال قيادياً في حركة النجباء من دون أن يذكر اسمه.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، ذكرت تقارير إعلامية أن الهجوم وقع بطائرة مسيرة أطلقت صواريخ عدة نحو سيارة كانت تقل آمر اللواء الثاني عشر في حركة النجباء ونائب رئيس عملياتها في بغداد، مشتاق طالب السعيدي، الملقب بـ “أبو تقوى”، بالإضافة إلى مرافقه مسؤول الدعم اللوجستي في الحركة علي نايف عرف الملقب بـ “علي أبو سجاد”، ما أدى إلى مقتلهما.

وأوضح المسؤول أن القتيلين كانا قد عادا قبل ساعات من الحدود السورية العراقية قبل اغتيالهما.

– “توعدت بالرد”

في حين اتهمت “النجباء” الولايات المتحدة بالتورط، محملةً إياها مسؤولية شن الغارة على مقر ميليشيا الحشد الشعبي، ومتوعدةً بالرد.

فيما حمل الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية التحالف الدولي مسؤولية الهجوم.

وجاءت تلك الضربة وسط توتر إقليمي متفاقم إثر الحرب التي تفجرت في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي (2023).

إذ فاقمت تلك الحرب استنفار العديد من الفصائل المسلحة الموالية لإيران سواء في العراق أو سوريا منذ 17 أكتوبر، حيث نفذت أكثر من 100 هجوم على قواعد عسكرية تضم قوات أميركية، عبر مزيج من الصواريخ والطائرات المسيرة الملغومة.

ما دفع أمريكا بدورها إلى الرد عبر ضرب عدد من تلك الفصائل في البلدين.

يذكر أن للولايات المتحدة نحو 900 جندي منتشرين في سوريا و2500 جندي في العراق ضمن قوات التحالف الدولي التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة تنظيم داعش الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين قبل هزيمته.

الجهة المسؤولة عن اغتيال قيادي النجباء في بغداد
الجهة المسؤولة عن اغتيال قيادي النجباء في بغداد

اقرأ أيضاً:
شاهد|| انفجار داخل مقر ميليشيا الحشد الشعبي قرب وزارة الداخلية في بغداد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى