اخبار العالم

مسؤول أمريكي يكشف عن رسالة يريد بلينكن من العرب إيصالها لإيران

نقلت وكالة بلومبرغ الأمريكية عن مسؤول أمريكي كبير مرافق لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في رحلته: “واشنطن تسعى لحشد دعم أنقرة لخطط حكم غزة ما بعد الحرب”.

ماذا يريد بلينكن من العرب؟

وأضاف المسؤول الأمريكي: “بلينكن سينقل رسالة للمنطقة مفادها أن إدارة بايدن ليست معنية بتصعيد الصراع”.

وتابع: “بليـنكن سينقل رسالة للمنطقة بأن واشنطن سترد على الهجمات التي تستهدف مصالحها”.

وأردف: “واشنطن تتوقع من الشركاء العرب نقل الرسالة التي يحملها بلينكن إلى إيران”.

ويجري وزير الخارجية الأمريكي، اليوم السبت، محادثات في تركيا، المحطة الأولى في جولة جديدة تشمل دولاً عدة ويبحث خلالها بالخصوص الحرب على قطاع غزة وتداعياتها على المنطقة.

ووصل بلينـكن مساء أمس الجمعة إلى إسطنبول، ومن المقرر أن تشمل جولته إسرائيل والضفة الغربية المحتلة و5 دول عربية، هي مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات، إضافة إلى اليونان.

تأتي الجولة وسط مخاوف من اندلاع مواجهات على نطاق واسع بين حزب الله اللبناني وإسرائيل عقب اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الثلاثاء الماضي.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الخارجية الأمريكي إنه سيعود إلى المنطقة للمشاركة في الجهود بشأن الوضع في غزة، مضيفاً أنه سيواصل الحث على حماية المدنيين والعمل بشكل مكثف مع الشركاء لتأمين إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى القطاع.

وكانت الخارجية الأمريكية قالت أيضاً إن من بين أهداف الزيارة ضمان عدم تهجير الفلسطينيين من أرضهم قسراً، بالإضافة إلى تبديد التوترات الإقليمية، بما فيها ردع هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، وتجنب التصعيد في لبنان.

بلينكن
مسؤول أمريكي يكشف عن رسالة يريد بلينكن من العرب إيصالها لإيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى