اخبار العالم

مسؤول إيطالي كبير يدعو لتشكيل “جيش أوروبي مشترك” للقيام بهذه المهمة

في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية، نُشرت اليوم الأحد، دعا وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل جيش أوروبي مشترك ليلعب دوراً في حفظ السلام ومنع نشوب الصراعات.

– جيش أوروبي مشترك

وفقاً لوكالة “رويترز” فقد قال تاياني، في المقابلة: إن التعاون الأوروبي الوثيق في المجال العسكري يمثل أولوية لحزب “إيطاليا… إلى الأمام” الذي يتزعمه.

وأضاف: “إذا كنا نريد أن نصبح حافظين للسلام في العالم، فنحن بحاجة إلى جيش أوروبي. هذا شرط مسبق أساسي ليكون لدينا سياسة خارجية أوروبية فعالة”.

وتابع: “في عالم يضم أطرافاً قوية مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، ويموج بأزمات تمتد من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيط الهادئ، لا يمكن حماية المواطنين الإيطاليين أو الألمان أو الفرنسيين أو السلوفينيين إلا من خلال كيان موجود بالفعل، وهو الاتحاد الأوروبي”.

وصعد التعاون الأوروبي في المجال العسكري على جدول الأعمال السياسي منذ الحرب الروسية الأوكرانية التي اقتربت من عامها الثاني، ومع ذلك، فإن الجهود أكثر تركيزاً على توسيع حلف شمال الأطلسي، إذ انضمت فنلندا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إلى الحلف العام الماضي وتنتظر السويد التصديق على انضمامها.

وأيضاً، قال تاياني: إن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة يجب أن ييسر قيادته، وأن يكون له رئاسة واحدة بدلاً من الهيكل الحالي الذي يتألف من رئيس للمجلس الأوروبي ورئيسة للمفوضية الأوروبية.

والجدير ذكره أن تاياني أصبح زعيم حزب “إيطاليا… إلى الأمام” عقب وفاة سيلفيو برلسكوني العام الماضي.

وستكون انتخابات البرلمان الأوروبي المقرر إجراؤها في يونيو / حزيران القادم، أول اختبار لشعبية الحزب بعد وفاة زعيمه السابق صاحب الشخصية الكاريزمية.

جيش أوروبي مشترك
جيش أوروبي مشترك

اقرأ أيضا:

)) نتنياهو يوجه رسالة لحماس ويهدد حزب الله بشكل مباشر.. وأمر “مهم” يقلق واشنطن

)) “دردشة الموت”.. روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي يتنبأ بموعد الوفاة والكشف عن نسبة دقة نتائجه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى